إختر الترجمة

تلقى المشاركين في دورة تكوينية لعض تم تقديمه من طرف الإعلامى احمد ولد العالم حول العمل الصحفي والتعريف بمكونات الخبر




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
اهلا وسهلا بكل الاخوه المشاركين في هاذه الدورة التي تشرف عليها إذاعة الحدث بوست الدولية  اليوم في بداية هاذه الدورة التي ستستمر شهرا كاملا ان شاء الله  

نبدأ بي التعريف الخبر الصحفي وعناصر الخبر الصحفي وكيفية كتابة الخبر الصحفي وفي اخر العرض سنتطرق ايضا ل الهرم المقلوب في الخبر الصحفي
 

يعتبر الخبر الصحفي مظهرا لرغبة الإنسان في معرفة المجهول ، وإشباع حاجته الفطرية إلى المعرفة ، التي يشعر فيها بالأمن ، وتساعده على التكيف المتزن مع الظروف التي يعيشها .

وإذا استطعنا أن نعطيه تعريفا دقيقا وشاملا ، فالخبر الصحفي هو وصف أو تقرير دقيق ، وغير متحيز ، تقدمه وسائل الإعلام على اختلافها ( مطبوعة ، مسموعة ، مرئية ) عن حادثة أو واقعة أو موقف أو فكرة أو قضية أو نشاط ، يثير اهتمام جمهور وسائل الإعلام على اختلافهم ( قراء ، مستمعين ، مشاهدين ) ، ويساهم في توعيتهم وتثقيفهم وتسليتهم .


 
عناصر الخبر الصحفي
 

هناك عدة معايير أو خصائص تحدد قيمة الخبر الصحفي ، وتلعب دورا هاما في تقويم الأخبار والحكم عليها ، ويمكن تحديد هذه العناصر فيما يلي :

1 – الفورية ، أو الحالية
بمعنى أن يكون الخبر طازجا وجديدا ومجاريا للأحداث ، فالأخبار مادة سريعة التلف ، وإذا لم تتوافر كل هذه الصفات في الخبر الصحفي يصبح اعتياديا ولا يحمل معنى الخبر ، وأحدث الأخبار وآخرها أكثر جذبا للانتباه ، ولفتا للأنظار .

2 – الصدق ، الدقة ، عدم التحيز ، والموضوعية
ويقتضي كل ذلك نقل الخبر ووقائعه نقلا صحيحا ودقيقا ، ومع أن الصدق هو القاعدة الأساسية العامة ، إلا أن لهذه القاعدة استثناءات بالضرورة ، خاصة في المواقف التي ترتبط بالمصلحة العامة ، والتي تقتضي عدم ذكر الحقيقة كاملة ، كما في حالات الأوبئة والحروب .

فليس من الحكمة في شيء نشر أخبار الأوبئة ، أو الهزائم التي تورث الذعر بين الناس ، والدقة عامل مكمل للصدق ، وصحة الخبر وصدقه لا يكتمل إلا بالدقة في الإلمام بأطراف الخبر والأرقام والبيانات والصور .

3 – القرب
فالخبر الصحفي لا بد أن يكون قريا من حيث المكان ، فالجمهور يهتم بالأحداث التي تقع قريبا منه ، والقرب قد يكون نفسيا ، فما يحدث لأبنائنا في الخارج يكون قريبا إلى نفوسنا ، ولذا يؤكد النشر أو البث مهما بعدت المسافة .

4 – الضخامة في الحجم أو العدد
ولا يعني ذلك التهويل أو المبالغة ، ولكن يعني إثارة اهتمام أكبر عدد من الناس ، ويرتبط ذلك بالدلالة ، فبالنسبة للحوادث نبحث عن عدد القتلى والجرحى ، وبالنسبة للكوارث نبحث عن قيمة الخسائر وحجمها ، وبالنسبة للمباريات نبحث عن عدد الأهداف… إلخ .

5 – إثارة اهتمام أكبر عدد من الجمهور
بمعنى أن يثير الخبر الصحفي أكبر عدد من القراء أو المستمعين أو المشاهدين . وذلك مثل الأحداث التي تثير أو تحرك العواطف الإنسانية من حب أو عطف أو شفقة أو كره أو خوف… إلخ .

6 – الغرابة أو الطرافة
كالطفل الذي يولد في إحدى رحلات الطيران ، والرجل الذي عض كلبا ، ورجل الأعمال الذي قرر قضاء عطلته على سطح القمر ، وكلها تتسم بالإثارة والغرابة والطرافة .

7 – الشهرة
سواء شهرة الأشخاص ، أو الأماكن ، أو الأشياء التي تثير اهتمام الناس .

8 – الصراع أو المنافسة
تهتم وسائل الإعلام بتزويد الجماهير بأخبار من هذا النوع ، والتي تتناول صراع البشر أو الدول أو المرض ، كذلك المنافسة بين المرشحين لأحد مقاعد البرلمان ، أو المنافسة على تحقيق بطولة رياضية… إلخ .

9 – التشويق
يعتبر من سمات الخبر الصحفي الجيد ، وينطوي عنصر التشويق على الابتعاد عن الموضوعات الجافة المجردة ، وتقديمها بأسلوب شيق وممتع يدفع الجمهور لمتابعته والوقوف على كل تفاصيله وتطوراته .

10 – سياسة الوسيلة الإعلامية
بمعنى أن يتفق نشر الخبر وبثه مع السياسة العامة التي تتبعها وسائل الإعلام من صحف ومجلات ووكالات وإذاعة وتلفزيون… إلخ ، فالسياسات الإعلامية هي التي تتحكم في اختيار الأخبار ، هذا بالإضافة إلى قوانين النشر والمطبوعات .


 
كيفية كتابة الخبر الصحفي
 

قديما كانت الأخبار الصحفية تروى بالطريقة الأدبية ، فيسير الكاتب بالقصة رويدا رويدا نحول حل العقدة في نهاية الخبر ، ولكن الخبر الصحفي الحديث له قوالبه الجديدة ، القائمة على السرد المباشر وإعطاء كل الحقائق في أقصر عبارات ممكنة .

وفي جميع الأحوال يعتبر الخبر الصحفي إجابة عن خمسة أسئلة هي التي يمكن أن تجول بخاطر أي قارئ للخبر ، وهي :

– من ؟ : وتعبر عن الشخصية أو الشخصيات التي صنعت الخبر أو محور الخبر .

– أين ؟ : وتبين مكانه أو الساحة التي وقع فيها الحدث .

– ماذا ؟ : وتسأل عن الشيء الذي حدث .

– متى ؟ : وذلك لبيان وقت حدوث الواقعة أو الخبر .

– لماذا ؟ : وتوضح كيفية وقوع الحدث وملابساته وظروفه .

وعند صياغة الخبر يختار المحرر أهم هذه العناصر طبقا لاهتمامات القراء ليقدمه أولا ثم يوالي سرد باقي العناصر ، ويعرف هذا الأسلوب باسم الهرم المقلوب .

 

الهرم المقلوب في الخبر الصحفي
 

يعتبر هذا الأسلوب من أقدم أشكال الأخبار وأكثرها ملاءمة وأعظمها نفعا … ويقضي هذا الأسلوب بأن نبدأ في تحرير الخبر بالعناصر المهمة أولا ، وهذه المرحلة تتطلب حاسة إعلامية ذواقة وتدريبا ومرانا طويلين . ولا بد أن تحرك هذه البداية انتباه القارئ وأن تثير اهتمامه .

ويختلف الأسلوب الهرمي عن الأسلوب الأدبي في القصة والمسرحية مثلا ، ذلك أن الأسلوب الأدبي يبدأ بالتفاصيل ، ويتدرج في سرد تفاصيل القصة ، أو تطورات المسرحية حسب حبكة القصة حتى يصل في النهاية إلى ” الذروة ” .

أما الأسلوب الهرمي في الخبر الصحفي ، فيبدأ بتقديم أهم ما في الخبر من معلومات في صورة مركزة ، بحيث تثير في القارئ الرغبة الشديدة في معرفة تفاصيل هذه الكلمات القليلة الهامة ، ثم يُقدم بعد ذلك للقارئ في هيكل الخبر تفاصيل ما تم إجماله في المقدمة الهامة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق