السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. مستمعينا ومتابعينا على اثير اذاعة الحدث بوست الدولية. اهلا وسهلا بكم في مستهل هذه المقابلة الحصرية والخاصة في بث مباشر على اذاعة الحدث بوست الدولية وموقع. اذاعة الحدث بوست الدولي في افتتاح مهرجان مدائن تراث وادان وتجمهر الاف المواطنين بزمن جائحة كوفيد المتحور. حيث اغلقت المطارات الدولية والكثير من البوابات البرية والبحرية.. وهدر المليارات في مشاريع وهمية. بينما الارامل والثكالى والفقراء والمساكين يتضورون جوعا في العاصمة نواكشوط وفي الولايات الداخلية لبلد في زمن اصبح الفقراء يزدادون يوما بعد يوم فض. الارتفاع الصاروخي للاسعار وعدم كبح جماح تجار وغموض الاستراتيجية استراتيجية الدولة لتحقيق للتخفيف عن المواطنين بشكل واضح. وواقعي. في المقابل اليس مهرجان مدائنا التراث فرصة لتعريف بتراث وتاريخ البلد? الم يعلن عن مشاريع تنموية سيكون لها الاثر الحسن على الساكنة? الم يكن. وفرصة لاكتشاف المواهب في جميع الفنون. وقراءة للتاريخ? الم تسافر اللوحات التراث وجمال الزخرفة الوجدانية الى ابد ما بعد الحدود? الم يسلطوا الضوء على التنوع العرقي والحضاري واللحمة الاجتماعي. لجميع مكونات الشعب وبكل مشاربه وتوجهاته. استضيف لكم الليلة استضيف لكم الليلة للرد على هذه الاسئلة الاستاذ احمد بابا احمد سيد اعمر حم الامين. رئيس. الشيخ سيد المختار الكنتية الثقافي الاسلامي رئيس المؤسس مجمع المدرسي الخاص دار الفكر رئيس منظمة التربية دعامة للتنمية عضو بالمنتدب الوطني للفاعلين في المجتمع المدني الامين. عام للنقابة الوطنية للتهذيب سابقة. اهلا وسهلا بك ضيفي الكريم على اثير اذاعة الحدث الدولي.
الضيف_السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اهلا وسهلا ومرحبا الاخوة الاعزاء في اذاعة الحدث بوست الدولية اتشرف وتكرم بهذه المقابلة التي تجمعنا. على اثير هذا الفضاء. اجدد الشكر مرة اخرى لجميع المتابعين والمهتمين بهذا الشأن. وبسم الله وعلى بركة الله.
المحاور_ضيفي الكريم حدثنا عن مجمع الشيخ سيد المختار الكينتي الثقافي الاسلامي ان نشأة الاهداف.
الضيف_ بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اه مجمع الشيخ بن مختار الكونتي الثقافي الاسلامي هيئة ثقافية فكرية تعنى بتراث ثقافي القادري في منطقة المغرب. والصحراء الكبرى والسودان الغربي. ويعتبر اول مركز متخصص في شبه المنطقة بهذا التراث. آآ هناك دوافع آآ لانشاء هذا المجمع. دوافع. انشاء هذا المجمع. اولا الواقع التراثي المكتوب الموجود في المنطقة جنوب الصحراء. والتي تفتقد الاستقرار وغير مهيأ للبحث. والبقية موجودة في اغلب الحالات في حال الضياع. ثانيا واقع التراث المروي الذي لم يدون. حيث ان الثقات من مصادره ربما تقدم به السن او تعرضت لامراض قد تعيق الذاكرة او تضعف من دورها الشيء الذي يعرضها للموروث للخطر. ثالثا تسهيل حالات من الاستيلاء على الملكية الفكرية لبعض مؤلفاتها. خامسا الحاجة الى اسهال الاسهام في اثراء الساحة الاعلامية والثقافية عن طريق تنظيم المنتديات الفكرية والمشاركة للفعاليات المهرجانات الثقافية الوطنية والدولية. اخيرا للاهمية البالغة في ربط وتمكين. الروحية والثقافية بين مديرية المدرسة القادرية الكويتية بالمنطقة. اذا هذه هي الدوافع الاساسية لانشاء مجمع الشخص للمختار الكوتي الثقافي الاسلامي. وهو تم انشاؤه من بموجب ترخ. رقم ميتين وتسعة وتسعين بتاريخ ستة اكتوبر الفين واحدعش من طرف وزارة الداخلية. وذلك بالتزامن مع حدثين مهمين. اولا الحدث الاول هو ذكرى مرور ميتين سنة على هذا الشخص المتوفي سنة الف وتمنمية وحداش. اول. علمية روحية مرجعية كبيرة اذا عصيتوا وانتشرت مؤلفاتكم عن طريق تلامذتي ومريديه وكانت له علاقات واسعة كبير حيث تلقى بمشايخ المشايخ ومجددة القرن الثالث عشر الهجري ونقيب الطريقة. والحدث الثاني اه اختارت المنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم العاصمة الموريتانية نواكشوط عاصمة للثقافة الاسلامية الفين واحدى عشر. حيث صادقت الحكومة. يوم سبعة فبراير الفين وعشرة على مشروع اختيار بلادنا لهذه العاصمة. لكن الحكومة تراجعت عن تلك الاستضافة نظرا بسبب عدم جاهزية البنى التحتية الثقافية والمنشآت العامة في نواكشوط. اذا تزامنا مع. الحدثين التاريخيين تبلورت فكرة انشاء مجمع من اجل التعريف باتصالات المدرسة القادرية الكويتية. يتم تقديمها في الملتقى الثقافي الكبير الذي سيقام على ذلك المبسوط الفين وحداش. استلاما لدوره التاريخي الذي لعبته في المجالات العلمية. روحية وفي اصلاحية والوقوف بوجه مستعمر في منطقة الصحراء والسودان. اضافة الى التعليم بشيوخ هذه المدرسة والبحث المؤلفاتهم وتحقيقها ونشرها والعمل بروح العصر على عاصمة التراث وتبسيط. في اطار لوحات علمية وفنية في غاية الدقة. اما اهداف المجمع فهي تقريبا ستة اهداف او سبعة. اولا جمع التراث القادري لعلماء الصحراء المكتوب والمروي. وصيانته وتحقيقه وقبحه ونشره. والعمل على. تبسيطه وعصرنته. ثانيا التعريف بعلماء منطقة المغرب العربي والصحراء الكبرى والسودان الغربي. ومشايخها وادبائها وطرقها الصوفية ومدنها التاريخية. لذلك تبادل الثقافات والخبرات مع المنظمات الدولية العاملة في المجالات التراثية والتربوية. ثقافية. رابعا بناء وتأهيل ودعم المؤسسات الاسلامية كالمساجد والمحاضر والمكتبات والمدارس الدينية. والنهوض بالعمل الخيري. خامسا احياء منهج الشخص المختار الكنتي في التربية والتهذيب. سادسا. في اعداد وتجديد المناهج والبرامج التربوية وذلك بانتقائها من التراث. سابعا ترقية البحث العلمي ومساعدة الدارسين والباحثين من اجل المساهمة في اخراج هذا المكنوز الثقافي الى النور.
المحاور _اهلا وسهلا بك ضيفي الكريم. ما هي ابرز اسهامات مجمع السيد المختار الكنتي الثقافية الاسلامي. على المستوى الوطني والخارجي. حتى الان ماذا تحقق من تلك الاهداف والبرامج?
الضيف _ اهلا وسهلا تشرفت وتكرمت اذا نواصل اه يعني اسهامات المجمع الشخصي المختار خاصة فيما يتعلق تقديم هذا التراث الثقافي وانتشاره من من. الى وتقديمه للمتلقي بشكل عام. لقد قام المجمع يعني ربط الصلات اه ربط الصلات صلات مهمة جدا مع الجامعات سواء في موريتانيا او. مغرب وبالجزائر او في السنغال ومع الباحثين ايضا ومع الطلبة الذين آآ يقومون باعمال علمية سواء كان المستوى الاجازة او مستوى الماستر او مستوى الدكتوراه. او باحثين متخصص. نذكر من هؤلاء مثلا هناك رسالة من الشخص المختار كنت تدخل في اطار الفكر السياسي والاحكام السلطانية يوجهها الشخص المختار الى السلطان مغربي المولى سيدي محمد ابن عبد الله تحقيق استاذ باحث سيدي احمد. وهناك رسالة في نفس السياق تسمى العجالة الرائقة في العمالة وهي رسالة للفكر السياسي والاحكام السلطانية المختار الحفيد المعروف ببادي الى السلطان المغربي مولاي عبد الرحمن بن هشام وهي من تحقيق الدكتور. وهناك كتاب لجناس النذرية لدى المدرسة الكونتية وهو من اعداد وتقديم الدكتور احمد وحبيب الله جامعة نواشوط. هناك رسالة الودية والنصيحة المسدية الى الشيخ عثمان داون هدي. الى الشيخ عثمان في نيجيريا وهي تحقيق الدكتور محمد وهناك الرسالة العجيبة والنصائح البديعة وهي رسالة. للفكر السياسي للاحكام السلطانية وجهها ايضا الشخص محمد الى اخيه الاكبر سيدي بن احمد في منطقة الحوض وهي من تحقيق كذلك الدكتور محمد ابن عبد المجيد. وهناك اه الدور السياسي للزاوية القنتية من خلال تحقيق الرسائل السياسية للشخص محمد الخليج. تحقيق الباحث آآ تحسن بن احمد. وهو بتحقيق الدكتور محمد والد الشيخ. استاذ جامعي بجامعة قطر.. هناك في سعد ديني والروحي لزاوية كنت في بلاد الصحراء والسودان الغربي. وهو من آآ بحث آآ طالبة والله الاستاذة زينب من سيدي حبيب الله. تعلق البحث بالمدرسة الرقابية وهو اشراف الاستاذ الدكتور. عبدالله وهناك ترجمة كتابة طريق القادري في افريقيا حياة الشيخ عبد المختار الكبير كنت للدكتور عزيز بطران. وهو وقد قام بتحقيقه الاستاذ سيد احمد بن احمد جد وهو من الهيئة العلمية المجمع.. وهناك ايضا كتاب يتطرق للشيخ احمد البكائي من الشيخ محمد الخليفة حياته واثاره. وهو من اعداد الدكتور المالي عبد الرؤوف ميلا. هناك مخطوطات الان تجرى عليها الانقطاعات الدكتوراه بالتعاون. المجمع لكشف النقاب على ثقافات هذا الكتاب في الجامعة الاسلامية للمدينة المنورة. ديوان الشيخ كنت تطوان. جامعة عبد المالك السعدي بالمغرب. الاجوبة الفلانية جامعة بن زاهر باكادير. الاجوبة المهمة لمن له بامر الله يهم جامعة بن. اكادير للطائف القدسي. بفضل اية الكرسي وايضا بتطوان بالمغرب. اذا في مجال اخر هذه نماذج فقط المجال الاخر هناك عصرا وتستبسيط التراث الثقافي حيث قام المجمع بسابقة من نوعها. في موريتانيا يعني في عملية تبسيط التراث الثقافي وتقديمه للمتلقين وذلك باعتبار تسارع وتيرة الزمن واستجابة مع التقدم العلمي والتقني الذي تفرضه اكراهات العولمة. فقدم المجمع لوحات علم. وفنية متعددة مضامين بعيدة الاهداف والمرامي سعى من خلالها الى تقديم التراث الضخم لهذه المدرسة من خلال هذه اللوحات. اولا لوحة فرضية نزول الوليد صالح الشيخ سعد البكاري ببطحاء اولاده خلال قرن. آآ. التاسع الهجري. وهي اه تم عرضها لاول مرة في المهرجان ولايات الفين واربعتاش. هناك لوحة فنية توضح شجرة النسب الكويتية. هناك لوحة علمية توضح الانتاج الذكري متنوع لهذه المدرسة.. وحيث الفت في عشرة فنون من القرآن وعلومه والفقه واصوله اه التصوف واللغة والادب وتاريخ الانساب وادب المحاججة والسجال والموسوعات وعلوم الاسر. ويعني مجموعة من العلوم عشرات فنون ادبت في هذه المدرسة مع ان الطابع الغالب على هذه المؤلفات والطابع الصوفي. طيب نواصل هناك لوحة علمية توضح الامتداد العلم. والتأثير الصوفي للمدرسة الكونتية القادرية. خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. لو حي الميت وموضح النفوذ السياسي والدور الاصلاحي لهذه المدرسة ايضا خلال القرن الثامن عشر والتاسع عشر. لوحة علمية توضح المنعطف التاريخي لمدينة ولاية.. يعني علاقة هذه المدينة بهذه المدرسة. ولوحة علمية اظن توضح منعطفا تاريخيا اخر لمدينة ودان وهي ايضا علاقة هذه المدينة التاريخية بهذه المدرسة. هناك لوحة في اطار مقاومة الاستعمار هناك لوحات لوحة فنية. معركة سنة الف وتسعمية وستة. وناحية فنية توضح تدمير مدينة الرشيد في خريف الف وتسعمية وثمانية مدفعية البرازيل. ولوحة فرظية لزيارة الشخص للمقطع الكونتلي لمدينة قصر البركة. سنة الف وسبعمية وستة وخمسين.. وهناك لوحة علمية ايضا يستند الطريقة الكونتية القادرية.
وفي اطار العصرنة كذلك آآ والتعاون مع هيئات اخرى آآ نتشر المجمع عدة وثائقيات آآ متعددة على مجموعة من الشخصيات آآ العلمية والروح. مثل الشيخ ومثل الشيخ محمد المختار كبير آآ ومثل آآ وثائقيات ايضا عن مدن تاريخية عتيقة كمدينة تنيكي. اه يعني هذا البرنامج السمعي البصري يسمى برنامج حواضر والمصادر وهو موجود بجميع حلقاته اه على اه موقع المجمع على اليوتيوب.
المحاور _ اهلا وسهلا بك ضيفي الكريم. ما هو تقييمكم للمهرجان مداين التراث في ودان? هل حقق المهرجان الاهداف المرجو منه? كيف كان تفاعل الجماهير مع الفعاليات? كشاهد عيان.
الضيف _ اهلا وسهلا مرحبا اخي الكريم بالنسبة لمهرجان بدائن التراث حقيقة فرصة اه فرصة مهمة جدا اه لابراز المكنون. تاريخي والارث الثقافي الهائل لبلادنا وعرضه للمتلقين سواء في مدينة نفسها وسواء على مستوى الوسائط التي تخرج به من الدائرة من الدائرة. الى دائرة العولمة. وفعلا كان المهرجان كما اسلفت كانت فرصة مهمة. وكانت فرصة مهمة جدا وان كانت هاي الطبعة كانت الطبعة حقيقة. لأنها لأنه خرج من مهرجان فقط للتراث الى مهرجان بصفة عام يعني صفة لتنمية المدينة والإسهام في في. يعني بقائها بشكل مستمر وبث الحياة فيها من جديد عن طريق حزمة كبيرة من المشاريع التي تدعم الحضور الحضور القوي لهذه. مدينة تاريخية. على كل حال بالنسبة للمهرجان كغيره من المهرجانات ما زالت عنده الكثير من النواقص ومن الاختلالات. التي ينبغي ان نتنبه لها جميعا.. هذا المهرجان جعلولي عرض الثقافة. سواء بشقيها سواء كانت الثقافة العالمة او الثقافة الفلكلورية. وبالتالي او الثقافة الشعبية ان صح التعبير. ينبغي ان. لهذا هذا المهرجان في اطار في شقه الثقافي نتكلم عن الشق التنموي انما هو شق مهم جدا لكن الشق الثقافي وهو من وهو من اهم الركائز التي يقوم عليها هذا. اه هذا المهرجان بانه يقدم حقبة مهمة من التاريخ ومن الثقافة ومن العلم ومن الاشعاع الروحي. وينبغي ان يكون هذا يلمسه المتلقي ويلمسه ن. وهذه النوع من المعلومات سواء كانت معلومات تاريخية او معلومات اثرية في تلك الحقب الزاهية. اذا في تقديري ما زال المهرجان تطغى عليه الثقافة الشعبية او ثقافة الفلكلور على الثقافة العالم
المحاور _اهلا وسهلا بك ضيفي الكريم. هل تعتقد ان العرض الاول كان على المستوى? خصوصا بحضور رئيس الجمهورية محمد الشيخ غزواني. يتساءل البعض عن المشاريع المعلنة هل سترى النور? ما هي الضمانات? ما هو تقييمكم للتمثيل الدبلوماسي. في المهرجان.
الضيف _ هاذ المهرجان مهرجان مهم جدا لأنه مهرجان دولي ووطني ويتم استدعاء يعني جميع المدن ولجميع الولايات ولجميع المهتمين سواء سياسي. سواء رقابيين سواء الفاعلين في المجتمع المدني ويتم استيداعهم لهذا المهرجان وحتى السلك الدبلوماسي. يعني هذا المهرجان في حد ذاته هو بادرة. بادرة حسن نية حقيقية.. يعني اساسا الهدف الأساسي منه ينبغي ان يكون مهرجان ثقافي وعلمي وفكري. ما تمت اضافة هذا العام لأن هذه. تحول يعني من اطار النسخ المستهلكة الماضية الى نسخة جديدة وتم تسميته بمهرجان مدائن التراث. وايضا بدلا ان يكون مهرجانا ثقافيا. نحتل خاصا اصبح مهرجانا له ابعاد تنموية اخرى وهذا حقيقة حزمة كبيرة من المشاريع التي تفوق ثلاث مليارات القيم. نحن نرجو ان تجد. هذي التنفيذ وهي التي حقيقة ستمكن من النهوض بهذه المدينة او قاع بالولاية كلها لانه ستكون وداع القبلة. زراعية وقبلة تنموية وقبلة حضارية. وهذا شيء مهم. واذا كانت الشرقية ايضا بنفس المستوى ستكون ولاية ادرار تقريبا اكثر من خمسين في المئة منها تمت انتشالها من من الضياع الى الى ان تكون قبلة سياحية وقبلة تنموية. يعني هذا المهرجان باعتقادي انه دخل حلة جديدة نرجو ان يدرك القائم مهلا القائمون على الشأن ذلك وان تكون هناك متابعة جدية. المشاريع التي نرجو ان تنهض بهذه المدينة العتيقة التي تبعد ما يربو عنها سبعمائة كيلو متر من العاصمة. وهي في عزلة شديدة وعندها مشاكل كبيرة في المياه ومشاكل في تثبيت السكر. ومشاكل في يعني تنميته التنمية البشرية ومشاكل ايضا هي الصحة ومشاكل في التعليم ومشاكل المياه والشرب كثير من المشاكل الحقيقة رصدت لها مبالغ كبيرة جدا على مستوى القطاعات الحكوم. ونرجو ان تجد هذه هذه المشاريع طريقها الى النور تحت اشراف مباشر من فخامة رئيس الجمهورية.
المحاور _ ضيفي الكريم حدثنا عن اهم البحوث العلمية والانتاجية لشخصكم الكريم.
الضيف _ اهلا وسهلا اخي الكريم بالنسبة للبحوث التي قمت بها على مثلا يعني تواضعها لم اقم ببحوث كبيرة لكن. بحوث متخصصة في هذا المجال الذي يهتموا به. هناك كما اسلفت في التقديم يهم المسائل التي يعمل المجمع على ابرازها وهي. تقديم هذه المدرسة التي حقيقة ملئت الدنيا وشغلت الناس وساهمت في مواجهة الفراغ السياسي في منطقة السودان الغربي. وساهم. في ظن في التنبه لخطر الاستعمار الاجنبي لبلاد المسلمين. وساهمت في تمتين اللحمة الاجتماعية و يعني لهذه البلاد التي نحن فيها.. قمتم بالبحوث قليلة جدا بحث حول النفوذ السياسي والدور الاصلاحي لهاي المدرسة. وكذلك بحث حول الامتداد العلمي والتأثير الصوفي لهذه المدرسة. وهناك معهد المنتوج العلمي والادبي لهذه المدرسة.. وهناك تحقيق بعض مسائل للبيع من نوازل الشيخ زايد. وهناك ايضا بحث بعنوان الخليفة. والطرائف مصن. ومصنف. وهناك بعض الاعمال الشعرية نصيحة والحسانية. ومقالات مشهورة في بعض الصحف والمجلات. اذا العمل على عصمة وتبسيط التراث الثقافي من خلال انتاج لوحات علمية. وفنية. تترجم بعض الروايات والوقائع التاريخية.
المحاور _ هل ترى ان المهرجان استطاع ابراز العادات والتقاليد لمدائن التراث? ما هي اهم اضافات هذه النسخة وصداها الخارجي? حدثنا عن ابرز المعالم التي ادارت اعجاب الوفود المشاركة.
الضيف _اهلا وسهلا اخي الكريم هذه النسخة على كل حال نسخة نعتبرونها نسخة استثنائية نظرا لانها نسخة يعني في في ظل هذه الجائحة المستمرة على مستوى العالم. وهذه الثقافات لا يمكن ان يكون بينها تنافس او يظهر منها ما هو مفيد جدا الا في اطار التنافس. يعني كانت النسخة الماضية شارك فيها مثلا عدة دول. مشاركة ليست فقط زيارة وفود او اطلاع وانما مشاركة مثلا على ارض الواقع مثل المغرب ومثل الجزائر ومثل بعض الدول الواقعة جنوب الصحراء ايضا. سواء في اطار. التمازج الثقافي او اطار البلكلور او اطار الثقافة العالمية. كانت المشاركة هناك كانت قيمة جدا. لكن هاي النسخة عندها اكراهات واستثناءات تتعلق باساسا بالجائحة.. اعتقد ان الوفود كل وجد ضالته كل كل انسان او كل يعني يبحث لن يبحث عن الفلكلور وجدير الفلكلور بانواعه من يبحث عن يعني. السياقات الزمنية د المدينة التاريخية المسجد القديم المدينة الاثرية شارع الاربعين عام الرحبة منزل الوليد صالح شماد اللي هو قلعة صامدة ما زالت وهي تحكي. عبق تاريخ ثلاث قرون من تشييدها يعني ما زالت هذه هذه يعني هناك من يبحث عن هذا النوع من التاريخ موجود ولكن ايضا المحاضرات كانت مثلا. في جانبها وان كان الجمهور اساسا المتعلق بالموروث الثقافي او الموروث التاريخي او حتى الموروث العلمي يكون هو الجمهور الاقل ينبغي ان نلتفت الى اي نقطة. مهمة جدا ومن اهم الملاحظات لدي كان بودي ان يكون يعني الوصيون او المسؤولون عن هالمهرجان ان تكون هناك ندوة علمية تبث على الفضاء مباشرة. ندوة علمية فكرية تكون لها حق مثلا يعني تجد حقها في البث الليلي على جميع القنوات التي تساهم في نقل هذا المهرجان والمنصات. هذه الحقيقة. هو اللي يجعل ان اذا كان الجمهور الثقافي غير موجود مثلا بالحجم المطلوب فان هذا الاستشعاع العلمي وهذه المحاضرات وتكريم ايضا العلماء مثلا الذين نحت. شخصيا الاسلامية العربية الافريقية لهذا البلد ينبغي ان يكون على الاثير ينهزم المسائل والمآخذ عن المهرجان الحقيقة دائما بالنسبة للبث الحي تطغى على اماسيه فقط. هزيج ثقافة شعبية او ثقافة على اهميتها طبعا لكن هناك ايضا ثقافة اخرى ينبغي ان تكون لها قيمة مضافة التي هي التي حملت مشعلا اقا. مهم
المحاور _ ضيفي الكريم ما هي النواقص في المجال السياحي في هذه المناطق بشكل عام? هل تعتقد ان هذه النسخة بالذات لها نكهة خاصة بالتنظيم والحضور? ماذا عن الجانب التنظيمي واختيار الضيوف? كيف تقيم لتغطية. مع كثرة الوسائط الرقمية.
الضيف _ اهلا وسهلا شكرا اخي الكريم وعلى كل حال اعتقد ان هناك مثلا مجموعة من النواقص النواقص ما يتعلق بالهم. ثقافي والاثري على مستوى الان لا نتكلم عن المهرجان نتكلم عن المدينة. وهناك ما يتعلق ايضا بالجانب التنموي. اعتقد ان الجانب التنموي رصدت له مبالغ مهمة ومشاريع حزمة من مشاريع مهمة. نرجو ان تجد طريقها ان شاء. الله الى ان تصل الى الساكنة بما ينفع الناس ويمكن في الارض. واما الناحية السياحية والاثرية وحقيقة هذا من اهم المسألة فيها جدا. من اهم المسائل فيها وهو ترميم المدينة. حتى حقيقة ترميمه ترميم اثري خاصة منطقة الرهبة التي كانت تشرف في ازمان زاهية على ادارة هذه المدينة.
ارجو ان ايضا يتنبه القائمون على المهرجان مستقبلا الى تنظيم يكون احسن. تنظيم تنظيم على كل حال. سمعت خطاب. ختامي لمعالي وزير الثقافة دكتور مختار الاهي الذي اعتبر عن الكثير من النواقص واستطرد ايضا الكثير من الايجابيات لكنه قال ان شاء الله تعالى ان المهرجان. بحلة جديدة مدائن التراث يتطور ان شاء الله ويوم بعد يوم ان شاء الله بنسخه المقبلة سيتم الوفاء بالكثير من جميع الالتزامات التي قطعها. مهرجان على نفسه. على كل حال مادام السيد الوزير اعترف بان هناك يعني خروقات في التنظيم وهناك نواقص. والعمل البشري هكذا لابد له من نواقص. لكن نحن لا نريد كمتابعين. في هالمهرجان المهرجان حبيس المهرجان يعني حديث معاد يعني لا يعود فيه يعني شديد ما يعود فيه تعاون مع جهات خارج. ما يعود فيه يعني تلاقح للحضارات تلاقح للثقافات يعني نريد من هذا المهرجان ان يكون معلمة حضارية وثقافية وتنموية شاملة وان يظل يعم مدن اخرى. خاصة من المدن الاخيرة التي تم تصميمها على قائمة التراث الوطني
المحاور _ اهلا وسهلا بك ضيفي الكريم السؤال الاخير هل تعتقد ان الساكنة المحلية ستستفيد من هذا المهرجان الجانب الاقتصادي والثقافي
الضيف _ اهلا وسهلا اخي الكريم بالنسبة للساكنة المحلية. هي على موعد من كل اربع سنوات مع هذا المهرجان. وهي تستفيد عدة مثلا انواع من الاستفادات سواء على مستوى ترميم المنازل او. على مستوى ايواء الضيوف. او على مستوى يعني الوجود القوة الشرائية بمثلا للمدينة وقت المهرجان. لان هناك و ست. من المسائل الملازمة للمهرجان سواء على مستوى التغطية الصحية سواء على مستوى يعني كراء المنازل او مستوى الخدمات او مستوى هناك مجموعة من المسائل على كل حال. التي يفرضها وجود المهرجان. لكن هاذه مسائل ربما تكون انية وتنتهي وقت انتهاء المهرجان. المشاريع المهمة التي التي على كل حال تستفيد من الساكنة بل تستفيد منها الولاية بشكل. عام. وهي هذي حزمة المشاريع التي ستحاول من تجديد الواحة و ضخ المياه الصالحة للشرب بناء مرافق عمومية وخدمية سواء كانت دور للشباب وسواء كانت. مؤسسات صحية وسواء كانت مؤسسات تعليمية وبناء سدود وبناء يعني طرق الى اخره. اذا هذه مسائل هي التي قطع فخامة الرئيس العهد على. نفسه بأن تنجز هذه السنة بغلاف مالي قدره ينيب عن ثلاث مليارات ونرجو ان تكون حقيقة بادرة تنموية طيبة ستنعكس ايجابا على على هذه الساكنة و. ديمومة حياتهم في هذه المدينة العتيقة. التي تكافح من اجل الوجود. ومن اجل ان لا تكون دائما في ذاكرة النسيان.
المحاور _ شكرا جزيلا ضيفي الكريم الكلمة الاخيرة لكم.
الضيف _ اهلا اخي الكريم شكرا جزيلا اشكر اذاعة الحدث بوست الدولية على اتاحة هاذه الفرصة وعلى الدور الكبير الاعلامي الذي تقوم به هذه المؤسسة الرائدة و تنقولو الحدث من مكانه المباشر وبتجرد وموضوعية ومهنية وبالحقيقة اشكرها واشكر القائمين عليها والعاملين فيها. وشبكة مراسليها ونهنئهم انهم على كل حال وجودهم قدم اضافة ولبنة مهنية قوية في صرح الاعلام. ونشر المعلومة الصحيحة على كافة الاصعدة وشكرا جزيلا.
المحاور _ شكرا لك جزيلا ضيفي الكريم شكرا لكم مستمعينا ومتابعينا على هذه الاذاعة الحدث بوست الدولية وموقع اذاعة الحدث بوست الدولية في نهاية هذا البث المباشر والحي لهذه المقابلة. خاصة التي كنتم تستمعون اليها مع الاستاذ احمد بابا احمد سيد اعمر حم لمين رئيس مجمع الشيخ سيد المختار الكنتي الثقافي الاسلامي رئيس المؤسس مجمع المدرسي الخاص. الفكر رئيس منظمة التربية دعامة للتنمية عضو في المنتدى الوطني للفاعلين في المجتمع المدني الامين العام لنقابة الوطنية للتهذيب للنقابة الوطنية للتهذيب سابقا. شكرا جزيلا. ولن يضمن. لقاء اخر مع ضيف اخر في مقابلة اخرى. هاذه تحياتي في الإعداد والتقديم احمدو شريف محمدو. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اضغط هنا للإستماع إلي المقابلة عبر أثير إ ذاعة الحدث بويت الدولية (مقابلة)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق