إختر الترجمة

اجرى موقع وإذاعة الحدث بوست الدولية مقابلة مع الدكتور والفنان فريد حسن(مقابلة)





بداية ورقة تعريفية بالاستاذ الباحث في التربية وعلم النفس والفنان فريد حسن : فريد حسن ولادة جسر الشغور عام 1945 م – الاقامة الدائمة حلب – منذ عام 1960 م– درس الموسيقى في الشعبة الموسيقية في دار المعلمين بحلب لمدة ثلاثة سنوات حيث دخلها عام 1960 وتخرج منها عام 1963م– ولحن عدة الحان وهو طالب في الشعبة الموسيقية نالت اعجاب مدرسيه السوريين والمصريين ؟

تقدم الى امتحان  الثانوية العامة فرع ادبي دراسه حرة ونجح بجموع جيد عام 1964م وسجل في قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية في جامعة دمشق وتخرج منها عام 1969م- ولم يتخلى عن الفن حتى في فترة الدراسة الجامعية حيث سجل سبعة الحان في تلكم الفترة في اذاعة حلب لوحدها والتي نالت جميعها استحسان كادر الاذاعة ولجنة الاستماع فيها وعلى راسهم المرحوم ممدوح الجابري الذي كان لا يمر عليه اللحن بسهولة ؟

اعير الى موريتانيا عام 1977م مدرسا للتربية وعلم النفس ووجد ان البلد  بحاجة للمساعدة في مجال الموسيقى والتي هو فارس فيها فسجل فيها قرابة الستين لحنا واغنية غنى معظمها لوحده وغنى العديد منها بمشاركة كبار مطربي ومطربات موريتانيا – حيث غنى الاغنية الوطنية والشعبية والعاطفية والقصيدة واغاني الطفل واغاني المناسبات واعتبر نشيدان لحنهما وغناهما معه الفنان الاول في موريتانيا مع فنانة كبيرة وكانا يذاعان يوميا في برنامج عن حرب الصحراء التي كانت تشارك فيها موريتانيا مما حبب النشيدين الى قلوب الشعب والفرقة العسكرية التي حفظتهما وعزفتهما وصارا يعزفان في استقبال الملوك والرؤساء كونهما يعبران عن موريتانيا – وعند حدوث انقلاب 1978م اذيعت موسيقاهما كمرش عسكري قبل وعقب اذاعة البلاغات العسكرية وصار احدهما من ذلك اليوم ولاربع سنوات بعدها مقدمة لنشرة الاخبار في خمس لغات اربع لمكونات الشعب الموريتاني والخامسة اللغة الفرنسية  ؟

انهى اعارته الى موريتانيا عام 1983م ليعود للتدريس في ثانويات حلب للفلسفة والاقتصاد والمجتمع ثم في دار المعلمين للتربية وعلم النفس – ثم درس شهادة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة حلب عام 1984 وحصل علها أي الدبلوم – 

ثم انتقل الى العمل في التدريب المستمر في مديرية التربية بحلب عام 1986م ثم طلب الاحالة المبكرة الى المعاش كي يتثنى له ان  يفتتح روضة اطفال  التي من شروطها ان لايكون صاحب الترخيص موظفا ؟

وفي الروضة اتبع اسلوب الدراسات الميدانية لمشاكل الاطفال والف العديد من الكتب عن تلكم المشاكل السلوكية والنفسية وعن مشكلة الدلال او القسوة واثرذلك عل مستقبل الطفل ونشرت له دار الربيع للطباعة والنشر : سلسلة كيف نربي اطفالنا وكتب مئات المقالات التربوية والنفسية في الجرائد اليومية وعلى راسها جريدة الجماهير الحلبية ؟

ولم يتخلى عن الموسيقى حيث سجل اغنيتين موريتانيتن في اذاعة حلب ودمشق – ثم سجل احد عشر اغنية موريتانية على حسابه الخاص في فرع استوديو سمير كويفاتيه الموجود في السريان القديمة بحلب – ثم صورها فيديو كليب بواسطة الفنان عمر كراد الذي كان من طلابة عندما كان معلما في المرحلة الابتدائية ؟

ثم اشترى ارضا واسعة ليبني عليها روضة نموذجية ثم طلب رفع مستوى ترخيصها الى مدرسة وناضل الى ان كان له ما اراد ؟

وتابع في كتاباته حيث ابدع في نظرية الايام المحيرة في الغضب والعدوان – ذلك البحث الجديد الذي لم يتطرق له احد من قبل وذلك بطريقة الدراسة الميدانية عن طريق احصائيات من قيادة شرطة حلب وفرع مرورها ومديرية الارصاد الجوية بدمشق وكتب فيها كتابين ناقش الثاني منهما في كل من جامعتي بون وبروكسل – ثم تبنت جامعة حلب كلية الهندسة المعلوماتية نتيجة البحث لتجعله اطروحة الدبلوم للطالبة الاولى في الدبلوم الطالبه رفاه مختار والتي درستها عاما لتبرمجها بعد ذلك وتتمكن بواسطة البرنامج من توقع مسبق للايام التي ستزداد او تنقص فيها الاحداث ( حوادث سير – مشاجرات – جرائم قتل – جرائم انتحار ) ثم ترجم الكتاب الى الانكليزية ؟

لكن القدر وضع حدا لكل هذه النجاحات في عدة الاتجاهات تلك وحصل ما حصل في الوطن العربي ومنه سورية واستطاع ان ياكل من اثمان سيارتين لنقل طلاب المدرسة لان العمل توقف بسبب وجود المدرسة في منطقة ساخنة - لكن المشكلة لم تنته  ولم يبق شيء يمكن بيعه – مما اضطره ان يغادر سورية متجها الى بلجيكا حيث يقيم ابنه هناك منذ ربع قرن ؟

وهناك دعاه اصدقاؤه وجمهوره لزيارة موريتانيا وعلى راسهم محمد سالم ولداه رئيس المركز العربي الافريقي ورئيس اتحاد الصفيين الموريتانيين حاليا حيث قام جمهوره بتكريمه عرفانا بالجميل حيث تجلى ذلك تكريم رئيس الجمهورية ومدير الاذاعة الوطنية ورئيس المركز العربي الافريقي و.....الخ ؟

وقد كتب قصة حياته في سبعمائة صفحة من القطع الكبير – كما نشر على الفيس مذكراته الفنية لاكثر من سنة ونصف على خمسة وثمانين تدوينة يبلغ طول كل منها من صفحتين الى اربع صفحات – كما ان لديه اكثر من كتاب قيد الطبع ؟ كما دون مأخر عن فيروس كورونا

 

 


 

وفي بداية المقابلة بدأ السيد فريد حسن  بالحديث عن العديد من ذكرياته وزمن قدومه لموريتانيا وأوضاعها  الإقتصادية والمناخية آن ذاك .

نص المقابلة بالتفصيل🏻

س: كيف كانت تجربة الفنان منذ وصوله إلى بلده الثاني "موريتانيا"؟

ج: منذ الأيام الأولى تعرفت على الراظي البيضاوي موريتاني الأصل لكن والده كان يسكن في الأردن  مستشار  وكان البيضاوي مثقف ووظف في وزارة الخارجية  وعندم عرف باهتمامي للموسيقى استدلني على عود لدى سيمالي ولد همدفال و تغدينا معه  وكانت بداية لتأسيس  فرقة  "الرشيد لغناء النشيد" كان اول عمل للفرقة، اتصل البيضاوي على فندق شنقيط  وكانت دعاية لهم حضر الحفل حشد كبير من كبار الموظفين  وفي نفس الليلة ذهبت الفرقة ما عدى ديمي.

بعد ذلك التقيت انا والبيضاوي بالحسن ولد مولاي اعل مدير الإذاعة وعرض عليه البيضاوي ما يمكن ان اقدمه للاذاعة فقال انا ارحب لكن ظروفنا لاتسمح ان نقدم لك شيء قلت له انا مع هذا سأقدم هذه الخدمة لهذا البلد الناشئ فأنا لا ابحث عن المال فراتبي يكفيني.

وبالمقابل اعطاني بطاقة تسمح لي بدخول لإذاعة في أي وقت .

بعد ذلك عرض علي ان اوقع عقد اقبض بموجبه نصف  ثمن طلبات المستمعين 

وكان المبلغ يتراوح بين 20 _15 الف لشهر 

بعد ذلك ايضا عرض علي ان اشارك في برنامج الجمهور الشهري في دار الشباب فوافقت فورا. بعد ذلك احضرت اسرتي ومن ثم عدت ايضا لسوريا وسجلت الأغنيتين ودمجت بهم صوت ديمي والفنين لم يصدقو انها لم تذهب معي لأن لخبرة كانت محدودة .

 

 

س:كل منا على علم بعلاقتكم الوضيدة مع الفنانة الراحلة ديمي منت آب كيف كان مشواركم الفني  ؟ ومتى كانت آخر اغنية جمعتكم؟

ج:كان من المفروض ان يكون مشواري الفني مع المرحومة ديمي طويلا لكن أراد الله ان لا نلتقي الا في قليل من الأغاني  (ضرسك يا اغلانة ......) ومع ذلك غنى معي العديد من الفنانين الموريتانين في العديد من الحفلات "سدوم ,بتي ,المحجوبة".

 

س:ماهي الأسباب  وراء  إعادة تصوير أغنيتكم الشهيرة (زين الشرق وزين گبلة وساحل موريتاني )في حلب ؟

ج: الأسباب وراء إعادة تصوير الأغنية لأني لم اصور وحدها كانت مع 11 اغنية اخرى  لأنني كنت اعاني من نقص الفرقة الموسيقية  فكانت تختصر على التدنيت ولآردين ........ وهذه الآلات لا تكفي لأغنية تحتاج لعدة آلات حتى تصبح الأغنية بنكهة عصرية لذالك سجلتها بفرقة فنية مكتملة وصورتها بفيديو كليب محلي .

 



 

س: رحلتكم الى بير ام اكرين والأسباب التي منعتكم من المشاركة باحتفالية الجيش هناك؟

ج: حكاية بير ام اكرين بدات عندما التقيت بضابطين احدهما طيار وهو الراحل محمد ولد الطاهر والثاني كان برتبة رائد التقينا في احدى حفلاتي فازويرات  فدعاني  قائد مركز بير ام اكرين لاقامة الحفل للعساكر .وبعد ذلك كنا على برنامج السفر الى بير ام اكرين لكن شاءت الظروف ان تعطلت الطيارة وعادو بها لزويرات

 

س: ماهي العلاقة بين فريد حسن بمحمد ولد لكحل و الوالي السابق لولاية تيرس الزمور ايام كانت افديرك هي العاصمة ان ذاك السيد الشيخ سيد احمد ولد باب امين ?

ج: علاقتنا كانت علاقة مودة واخوة  وصداقة بالضابطين حيث كان يرحبان بي  خاصة ول لكحل كان يقدم لي الذهاب ولإياب في الطائرة أناس كرماء وكانو يقومون بالضيافة الأصيلة وكانو يقدمون لي كل التسهيلات والمساعدة التي يمكن ان يقدموها لي جزاهم الله خيرا

 

 

س:قدمتم الكثير لموريتانيا ونشكركم على ذلك ماذا قدمت لكم الدولة الموريتانية هل هو قليل في حقكم ام ماذا؟

ج: بالنسبة لدولة لموريتانية فأنا قدمت في الأساس ان لا اقبض الثمن لأن الدول في طور التأسيس علما ان الإذاعة اعطتني نصف ريع طلبات المستمعين لكن جاءت جماعة وحرمتني جهارا نهارا ومن ثم تنازلت عن العقدت ريث ما علمت ان هنالك مؤامرة

 

س : سبق للفنان فريد حسن ان جهز لحفل غنائي في المركز الغنائي الفرنسي بالعاصمة نواكشوط أواخر  السبعينيات ليقوم بعد ذلك رئيس المركز بإلغاء  الحفل فجأة  ماهي تفاصيل سبب  ذلك لإلغاء خاصة انه اشيع  ان هنالك صراع فكري و قومي شيئا ما

ج :بينما كنا نتغدى في بيت صديقة لي وكانت صديقة المتحف  وبعد ذلك قال لي لايمككني تقديم المسرح قلت لمذا قال لمصلحة دولتي وانا اعرف ان السبب عداوة  قلت له  انت كمسؤول دولة تقول كلمة ثم تبلعها  قال قل التكاليف وسوف اعوضها .

س: كيف وجدتم نفسكم مع الفن مع تخصصكم الفلسفي العلمي البحث؟وكيف كانت علاقته بالمرحومة ديمي ؟وهل  وجد في الفن الموريتاني لكحل ولبياض تشابكا او توافق بين الفنين المشرقي والموريتاني؟وماهي قصته الحقيقة بعد رجوعه الى موريتان بعد الفترة التي قضاها خارج البلاد؟

ج : اولا عندنا كنت ادرس الفلسفة العربية في دمشق اعجبت بالفرابي كان فيلسوفيا  وفنانا كبيرا هو من اضاف وترا خامسا من العود وهو من وضع قواعد موسيقى للفن العربي وفي نفس الوق فيلسوفي ولذالك كنت اعتبره قدوتي واردت ان تكون تجربتي في نفس الطريق .واذا وهذا في مجال الربط بين لاثنين احببت كليهما لأن في كل منهما مثال للإنسانية.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق