إختر الترجمة

تركيا تعلن عن نجاح اختبار إطلاق صـ.اروخ قادر على إسقاط طائرات إف ستة عشر



لأول مرة تعلن تركيا عن نجاح اختبار إطلاق صـ.اروخ قادر على إسقاط طائرات إف ستة عشر من الجو من خلال إطلاقه من الطائرات بدون طيار سيهاز المتطورة، يبلغ وزن صـ.اروخ بوزدوغان 140 كلغ، وسرعته (4 أضعاف سرعة الصوت).

الحكومة المغربية تقرر اتخاذ مجموعة من التدابير، ابتداء من فاتح يونيو(بلاغ)



بلاغ للحكومة

الحكومة تقرر اتخاذ مجموعة من التدابير، ابتداء من فاتح يونيو المقبل، تشمل السماح بتنظيم التجمعات والأنشطة في الفضاءات المغلقة لأقل من 50 شخص والسماح بتنظيم التجمعات والأنشطة في الفضاءات المفتوحة لأقل من 100 شخص، مع إلزامية الحصول على ترخيص من لدن السلطات المحلية في حالة تجاوز هذا العدد.

و تشمل هذه التدابير أيضا تحديد الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي في 75 في المائة، وافتتاح المسارح وقاعات السينما والمراكز الثقافية والمكتبات والمتاحف والمآثر في حدود 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية.

كما قررت الحكومة السماح لقاعات الحفلات والأفراح بالاشتغال في حدود 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية، على ألا يتجاوز عدد الحضور 100 شخص، والسماح بارتياد الفضاءات الشاطئية، مع ضرورة احترام التباعد الجسدي، وفتح المسابح العمومية في حدود 50 في المائة من إمكانياتها الاستيعابية.

هذه القرارات جاءت أخذا بعين الاعتبار النتائج الإيجابية المسجلة في منحى الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبالنظر للتقدم المحرز في "الحملة الوطنية للتلقيح" ضد هذا الوباء.

لإنجاح تنزيل مختلف هذه التدابير، تهيب الحكومة بجميع المواطنات والمواطنين مواصلة التزامهم الكامل والتقيد الصارم بكافة التدابير الاحترازية المعلن عنها من تباعد جسدي وقواعد النظافة العامة وإلزامية ارتداء الكمامات الواقية.

السفير الفرنسي يبدي رغبته في استفادة المقيمين الفرنسيين ببلادنا من التطعيم ضد كوفيد 19




تسلمت بلادنا مؤخرا 100 ألف جرعة مقدمة من طرف فرنسا، كجزء من حصة بلادنا من مساهمة كوفاكس، والتي ستغطي نسبة 20% من السكان.

وقد ساهمت هذه الدفعة في تعزيز المخزون الوطني من جرعات التطعيم، الذي يلاحظ تزايد الإقبال عليه خلال الأيام الأخيرة.


وفي هذا الإطار التقى معالي وزير الصحة، السيد سيدي ولد الزحاف، سعادة السفير الفرنسي، السيد روبير مولى، حيث أبدى رغبته في استفادة المقيمين الفرنسيين من التلقيح، كما عبر له معالي الوزير عن استعداد الحكومة الموريتانية، بناء على تعليمات اللجنة الوزارية، لتوفير للقاح للمواطنين والمقيمين على حد سواء، بما ينسجم مع الخطة الوطنية للتلقيح، والفئات المخولة للاستفادة من التطعيم. 


جرى اللقاء بين معالي الوزير وسعادة السفير بحضور المدير العام للصحة وكالة.


معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الناطق باسم الحكومة يستقبل رئيس دائرة الثقافة بحكومة الشارقة



أستقبل   معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الناطق باسم الحكومة السيد المختار ولد داهي  رئيس دائرة الثقافة بحكومة الشارقة السيد عبد الله محمد سالم لعويسي، ومدير الثقافة بدائرة الثقافة السيد محمد ابراهيم القصير.


وبحث اللقاء سبل تطوير  العلاقات الثقافية بين بلادنا ودولة الأمارات العربية المتحدة، ممثلة في إمارة الشارقة، وخصوصا مايتعلق بتمويل المهرجان الوطني للمسرح الموريتاني وفتح وتمويل بيت الشعر.


جرى اللقاء بحضورالأمين العام للوزارة السيد محمد عبد الله السالم أحمدو وا، ومدير العمل الثقافي السيد اوليد الناس ولد الكوري ولد هنون، ورئيس بيت الشعر السيد عبد الله السيد.


عاجل/ حزب الاتحاد من أجل الجمهورية ينظم مهرجانا تحسيسيا في مقاطعة تفرغ زينة



تنظم بعثة تفرغ زينه التحسيسية، التابعة لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية، هذه اللحظات، مهرجانا تحسيسيا في قاعة بالقرب من المقر الجديد لوزارة الصحة بولاية نواكشوط الغربية. 

و تواجدا كبيرا لأنصار التيار السياسي الذي تقوده السيدة مريم بنت عبد العزيز، حرم السفير شيخنا ولد النني، وكذلك الناشط السياسي الكبير المختار ولد الشين.



هذا الحدث السياسي الهام يجري بحضور شخصيات قيادية في حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، ويحضره كذلك سفير موريتانيا في دكار سعادة السيد شيخنا ولد النني، بالإضافة إلى شخصيات هامة نذكر منها على سبيل المثال الفاعل السياسي ورجل الأعمال أحمد سالم ولد بونه مختار



معالي وزير الداخلية واللامركزية السيد محمد سالم ولد مرزوك يستقبل رئيس مكتب الأمم المتحدة



استقبل معالي وزير الداخلية واللامركزية السيد محمد سالم ولد مرزوك ظهر اليوم الاثنين في مكتبه بانواكشوط رئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات في موريتانيا، السيد لويس انكوييبي.


وتطرق اللقاء لبحث المسائل المتعلقة بمجالات التعاون والتنسيق القائم بين بلادنا وهذه الهيئة والسبل الكفيلة بتطويره وتعزيزه.

الرئيس الأمريكى بايدن يكشف خطة الصين لسيطرة على امريكا



كشف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمام جمهرةٍ من العسكريين عن خطة الصين المستقبلية، والتي تسعى من خلالها بكين للسيـ .ـطرة على أمريكا وامتلاكها في السنوات الـ 15 القادمة.

وأدلى بايدن بهذه التصريحات بقاعدةٍ جوية بولاية فيرجينيا، قائلاً إنّه يستند في كلامه هذا إلى المحادثات السابقة التي أجراها مع نظيره الصيني، شي جين بينغ.

الرئيس الموريتاني يستقبل بالقصر وزير الشؤون الخارجية المالي



استقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم بالقصر الرئاسي وزير الشؤون الخارجية المالي  الزين مولاي  مبعوثا خاصا لرئيس السلطة الانتقالية

تدوينة جديد لرئيس السابق بعد عودته من مديرية الأمن(تدونة)



بسم الله الرحمن الرحيم
و صلى الله على أشرف المرسلين

قررت اليوم -وللقرار عندي معناه- أن أتوجه إلى إدارة الأمن سيرا على الأقدام تفاديا لادعاءاتهم بأنني تسببت في التنقيص من مكانة رجال الأمن الذين يستحقون على المواطنين احترامهم والذين أمروا بهذه المضايقات دون اقتناع منهم لذلك رفعت عنهم حرج تنفيذ تلك التوصيات التي تصلهم للتسبب في مضايقتي و استفزازي، لأنني مؤمن بتعرضهم للحرج من هذه الأوامر لكنهم مجبرون على تنفيذها، وأتفهم ذلك جيدا. 

بعد التوقيع الممل الذي لا فائدة منه، ولا مغزى له سوى التضييق و تصفية الحسابات ضدي، استدعاني مدير شرطة الجرائم الاقتصادية والتي زج بها في هذه الحملة المغرضة لتلعب في الواقع دور شرطة الجرائم السياسية، و أكد لي أن تواجد سيارات وقوات أمنية في محيط منزلي هو ضرورة ملحة لتطبيق مقتضيات الإقامة الجبرية، وهذه أول مرة يعترفون بها، ولا شك أن ذلك بسبب الحرج الذي سببه لهم ردي مساء أمس على بيانهم إذ كانت هذه النقطة ضمن انتقاداتي التي وجهت إلى أسلوبهم.

وأثناء الحديث أوصل لي رسالة تهديد من جهة لم يحددها مفاد هذه الرسالة هو " أن تصرفاتي غير مقبولة".
وفي الحقيقة لا علم لي بارتكاب لأي تجاوز أو خرق لما فرض عليّ من ظلم و استهداف و استفزاز ، سوى أنني مازلت صامدا وسأبقى، و أعيش يومياتي بطبيعية، و قد يكون ذلك هو ما استفزهم.

أعزائي أبنائي اخوتي مواطني الأوفياء أتقدم إلى كل فرد منكم بالشكر على صدق تأييدكم العفوي خلال المسير في طريق الذهاب والإياب، و أنفي عن الشعب الموريتاني وصف البعض له بأنه متلون، فالشعب الموريتاني صادق و وفي وما يقام به من تنكر و نفاق و تلون إنما يمثل أصحابه وحدهم و لا يمثل الشعب الموريتاني الأبي.

و ما يثلج صدري و يشفي قلوب القوم المؤمنين هو تأكدي من أن موريتانيا ستنتصر بقوة شعبها على تخبط و فشل هذا النظام . 

#بقوة_شعبها_موريتانيا_ستنتصر

الهيئات النقابية للمدرس (مدد _ متى)ينظمون وقفة حتجاجية في تيرس ازمور



نظمت الهيئات النقابية للمدرس  (مدد _ متى _الحرة _الوطنية _الاتحاد العام لعمال التعليم ) وقفة احتجاجية متزامنة صباح اليوم الإثنين الموافق 2021/05/31  أمام مباني ولاية تيرس زمور حيث كان الحضور لافتا وتم خلال الوقفة رفع شعارات عامة من قبيل صون الكرامة وإصلاح المنظومة التربوية والإهتمام بالمدرس من الناحية المادية والمعنوية لأنه حجر الزاوية في العملية وتناوب على الخطاب ممثلي الهيئات التقابية وعبر كل منهم عن امتعاض الجميع من الظروف المزرية التي  يتخبط فيها القطاع واستعداد الجميع للمضي قدما في طريق النضال والتضحية


وقد توصلنا في موقع تيرس انفو لنسبة المشاركة في الإضراب على مستوى مقاطعة ازويرات من مصدر نقابي وجاءت على النحو التالي :

ثانوية ازويرات 1: 90%
ثانوية زويرات 2: 90%
ثانوية الفنية ازويرات: 100%
إعدادية ازويرات 1 :100%
اعدادية ازويرات  2: 100%
إعدادية البنات ازويرات: 100%


   





معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق باسم الحكومة يجتمع مع اللجنة الفنية المعنية بالتحضير لمهرجان المدن القديمة



أجتمع معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق باسم الحكومة مع اللجنة الفنية المعنية بالتحضير لمهرجان المدن القديمة؛وحث معالي الوزير أعضاء اللجنة على العمل على تطوير وتحسين  مخرجات المهرجان من خلال الإعتناء بالمفردات الثقافية ، وكلف معالي الوزير اللجنة بإعداد خطة عمل بغية التحضير الجيد لنسخة وادان 2021.






معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان يتفقد مصالح تابعة لقطاعه

ع


  أدى معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الناطق باسم الحكومة ؛ الختار ولد داهي زيارة تفقد واطلاع للمديريات المركزية والمصالح التابعة لقطاعه ، واجتمع معالي الوزير بأطر القطاع وحثهم على الصرامة والإلتزام الشديد  بتنفيذ  برنامج فخامة رئيس الجمهورية المتعلق بقطاع الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان ، وشدد معالي الوزير على ضرورة التسيير الحكيم والرشيد للموارد العامة ، وأن يكون شعار الجميع صفر فساد ، كما معالي الوزير على روح المبادرة والإقتراح وتقريب الخدمة من المراجعين ، وشدد معالي الوزير على ضرورة تنسيق العمل الإداي وخلق روح المنافسة الإجابية لتحقيق نتائج أفضل وبتوتيرة أسرع.





تشاد: تندد الهجوم الذي تعرض الجيش على الحدود مع أفريقيا الوسطى






نددت حكومة تشاد ، عبر وزير خارجيتها ، في بيان لها بالهجوم الذي وصفته ب"العدوان الخطير" الذي تعرض له جيشها أمس الأحد ، في منطقة "سورو" ، بؤرة استيطانية على حدودها مع جمهورية إفريقيا الوسطى. 

وقال البيان إن المهاجمين مدججون بالسلاح، قدِموا من جمهورية إفريقيا الوسطى ، مشيراَ إلى أن هذا الموقع الاستيطاني يسيطر عليه 12 عنصرًا منفصلين عن قوات الدفاع والأمن التشادية.

وكشف البيان الحكومي - الصادر عن وزير الخارجية السفير محمد زين شريف - أن الهجوم أسفر عن مقتل جندي وإصابة 5 بجروح وإعدام 5 آخرين في وقت لاحق في محلبة "أمبانج" ، وهي منطقة في أفريقيا الوسطى ليست ببعيدة عن الحدود. 

وجاء في البيان قائلاً إن "جريمة حرب خطيرة للغاية لهذا الهجوم القاتل والمتعمد المخطط له ونُفذ داخل تشاد ، والذي لا تعرف أسبابه سوى حكومة إفريقيا الوسطى ، لا يمكن أن يفلت من العقاب". 

وحملت أنجمينا بانغي مسئولية الهجوم قائلة "تشاد تحمل حكومة إفريقيا الوسطى المسؤولية الكاملة عن عواقب هذا العدوان الملحوظ الذي لا يبرره أي شيء عندما يسعى البلدان إلى توحيد جهودهما لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة".

عاجل /بيان من وزارة الصحة الموريتانية بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين: 2021




بحلول 31 مايو من كل عام تخلد بلادنا على غرار المجتمع الدولي اليوم العالمي للامتناع عن التدخين لزيادة الوعي بين صانعي القرار والمجتمع المدني وعامة السكان حول الصحة والمخاطر والأضرار الإضافية المرتبطة باستخدام التبغ. والتعرض لدخان التبغ.
موضوع اليوم العالمي للامتناع عن التدخين لهذا العام هو "تعهدوا بالتوقف عن استخدام التبغ ومنتجاته". يعد تعاطي التبغ عقبة رئيسية أمام التنمية المستدامة، وله آثار واسعة النطاق على الصحة والفقر والجوع في العالم والنمو الاقتصادي والمساواة بين الجنسين والبيئة والتعليم والشؤون المالية والحكامة.
على الصعيد العالمي، يقتل التبغ أكثر من 8 ملايين شخص سنويًا، أكثر من 80٪ منهم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.
انتشار التبغ في موريتانيا مرتفع للغاية، فهو 17.8٪ بين البالغين و16.1٪ في الأصفر (13-15 سنة، GYTS 2018)
 وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، سيموت ما يقرب من نصف المدخنين قبل الأوان لأسباب تتعلق بالتبغ. وهذا يجعل التدخين أحد عوامل الخطر الرئيسية التي يمكن الوقاية منها للأمراض غير المعدية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الرئة المزمنة والسكري. إنه تهديد للجميع، بغض النظر عن الجنس أو العمر أو العرق أو الثقافة أو التعليم.
إن التكفل بالأمراض المرتبطة باستهلاك التبغ مكلف للغاية (استشارة، فحوصات دورية، أدوية مدى الحياة، فحوصات دورية، عمليات جراحية في بعض الأحيان) إلخ ....
تكلفة الرعاية الصحية المتعلقة بالتدخين آخذة في الازدياد.
 يتسبب استخدام التبغ في المعاناة والمرض والوفاة المبكرة ويفقر العائلات.
إنه يضع عبئًا اقتصاديًا ثقيلًا على الاقتصاد الوطني بسبب ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية وانخفاض الإنتاجية. ويؤدي التدخين إلى تفاقم عدم المساواة الصحية ويزيد من حدة الفقر، حيث ينفق الفقراء أقل على الضروريات مثل الغذاء والتعليم والرعاية الصحية. كما تستهدف صناعة التبغ النساء والفتيات والشباب بشكل متزايد.
كما أن للتبغ تأثير على البيئة، من خلال دخان التبغ والنفايات والحرائق مما يؤدي إلى تغير المناخ
إن مكافحة التبغ هي الحل الفريد والفعال من حيث التكلفة لهذه التحديات. وتعد اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن التبغ التي صادق عليها بلدنا منذ أكتوبر 2005 أقوى أداة في العالم لمكافحة الآثار السلبية للتبغ على الصحة والتنمية.
في هذا المجال، اتخذت موريتانيا خطوات مهمة باعتماد قانون مكافحة التبغ وفقا لأحكام اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ والتي تم التوقيع على جزء من نصوصها التنظيمية ويتم تنفيذها حاليا بشكل تدريجي. وضمن هذا الإطار، يدخل المقرر رقم 000064 / لوزارة الصحة المتعلق بتغليف وتوسيم التبغ ومنتجات التبغ في موريتانيا بتاريخ 6 فبراير 2020 حيز التنفيذ.
سيسمح التطبيق الصارم لهذا القانون لبلدنا بالوفاء بالتزاماته الدولية وتحقيق أهدافه الصحية المتمثلة في الحد من استهلاك التبغ وبالتالي الحد من الوفيات والأمراض المرتبطة باستهلاك التبغ.
على وجه الخصوص، فإن زيادة الضرائب على التبغ ورفع أسعاره هي طريقة مجربة وفعالة للحد من الطلب عليه عن طريق الحد من القدرة على تحمل تكاليفه مما يثبط الاستهلاك ويحسن صحة الأفراد والمجتمعات ويقلل من عبء المرض والوفاة.
حظر التدخين في الأماكن العامة
حظر الإعلان عن التبغ ومنتجاته والترويج لها ورعايتها
تقديم المساعدة لأولئك الذين يريدون الإقلاع عن التدخين
كما تعد مكافحة الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ أيضًا سياسة رئيسية للحد من تعاطي التبغ وعواقبه الصحية والاقتصادية. ويمكن أن تكون التدابير الأخرى، مثل دعم البدائل المجدية اقتصاديًا لإنتاج التبغ وتقييد وصول الشباب إلى منتجات التبغ، فعالة، لا سيما كجزء من استراتيجية شاملة للحد من استهلاك التبغ.
وتستفيد موريتانيا مثل جميع البلدان من نجاح مكافحة وباء التبغ وحماية سكاننا من الآثار الضارة للتدخين وتقليل آثاره على الصحة وعلى الاقتصاد 
.
وتعتبر مكافحة التبغ من أكثر الطرق فعالية لتحقيق الهدف 3.4 من أهداف التنمية المستدامة المتمثل في خفض الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير السارية بمقدار الثلث بحلول عام 2030.
واليوم، مع احتفالنا باليوم العالمي للامتناع عن التدخين 2021، تدعو وزارة الصحة جميع القطاعات ذات الصلة إلى تضمين مكافحة التبغ في سياساتها القطاعية وخططها وأطرها لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
وستواصل وزارة الصحة تنفيذ اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ
وتغتنم وزارة الصحة هذه المناسبة لتحث الجميع على المساعدة في خلق عالم مستدام وخالٍ من التبغ، إما عن طريق عدم استخدام منتجات التبغ مطلقًا أو بالتخلي عن هذه العادة.
 احمِوا صحتكم وصحة أولئك المعرضين للتدخين غير المباشر، بما في ذلك الأطفال وأفراد الأسرة الآخرين والأصدقاء.
فمكافحة التبغ يمكن أن تحسن الصحة وتكسر حلقة الفقر وتساعد في القضاء على الجوع وتعزز النمو الاقتصادي المستدام وتحارب تغير المناخ. دعونا جميعًا ندعم مكافحة التبغ لإنقاذ الأرواح وتحسين التنمية وتقليل التفاوتات في مجال الصحة.

▪ابتداء من اليوم يبدأ العمل بإلزام تغليف وتوسيم جميع علب التبغ ومنتجاته بالصور المرفقة

الرئيس السابق ولد عبد العزيز يرد على بيان إدارة الأمن

 


وزعت الإدارة العامة للأمن الوطني بيانا حمل جملة من المغالطات الهدف منها تضليل الرأي العام ومحاولة تبرير الفوضى العارمة التي تقف وراءها أجهزة النظام والتغطية على فشلهم في تأدية المهمة الموكلة اليهم بتأمين ارواح وممتلكات المواطنين.
وهنا أود توضيح مايلي:
ان الرقابة القضائية تقتضي التوقيع ثلاث مرات في الأسبوع وهو ما تقيدت به واحترمته قبل وبعد قرار الإقامة الجبرية الظالم. 
كما أنني، منذ بداية مسلسل تصفيات الحسابات السياسية الذي اتعرض له منذ عودتي للوطن، والذي كنتم شهودا على فصوله، لم ولن اتجاوز القانون في أي لحظة ولا في أي خطوة على الرغم من خروج المسطرة عن القانون ومخالفتها الصريحة للدستور.

 فبالرغم من كل ذلك ومن الإستدعاءات الإستفزازية التي كانت تصلني في بعض الأحيان قبل الموعد المطلوب مني الحضور فيه بأقل من ساعة، كنت دائمآ حريصا على الحضور قبل الموعد على الأقل بعشر دقائق إلى المكان المطلوب مني التواجد فيه ومع هذا انتظر ساعات قبل أن يتم التجاوب معي كشكل من المضايقات واستخدام النفوذ ضدي ظلما وعدوانا.

يحمل البيان معلومات مهمة بالنسبة لنا وهي أن الجهات التي تتابعني وتتابع زوار المنزل والمناصرين كلها تابعة لإدارة الأمن الوطني، الأمر الذي يستوجب مني طرح الأسئلة التالية وتقاسمها معكم: 
هل يحق لإدارة الأمن ولا لأجهزتها في حالة الرقابة القضائية والإقامة الجبرية التدخل في المسطرة الا عند ملاحظة عدم تقيدي بها، الأمر الذي لم ولن يحصل إن شاء الله. فالتوقيت والطريق والسرعة والمرافقين حتى اللحظة هي من اختياري مادام القانون لم يحددها ويفصلها.

- لنفترض أن هذه العناصر هي لضمان احترام الرقابة القضائية والإقامة الجبرية، ما الذي يجعل مواطنا يفرق بين أجهزة أمن ترتدي الزي المدني وتستغل سيارات مدنية وبين عصابة إجرامية تلاحقه ؟ خصوصا أنها لم تثبت هويتها ولم تعرف بنفسها ولا بمهمتها.
- ‏اليس من المهنية، في حالة إدارة الأمن اختارت التخفي، أن تكون المتابعة والمراقبة عن بعد ومن دون تحرش بالزوار وبالمارة بدل تجمهرها في محيط المنزل وتصويرها وترهيبها للزوار وعند الخروج تستنفر أفرادها في حركات أشبه هي إلى الإستفزازية البهلوانية منه إلى الرقابية (انظر الفيديو) مما أدى إلى عدة حوادث سير راح ضحيتها مواطنون عزل لا ناقة لهم ولا جمل؟
- ‏ماذنب زوار المنزل الذين يتم تفتيشهم وتوقيفهم ومضايقتهم من طرف امن الطرق المحاذي للمنزل؟ 
- ‏كيف يعقل أن هذه الجهات "الأمنية" تتابع  المناصرين حتى بعد خروجهم من المنزل وترهبهم وتضغط عليهم وعلى ذويهم بشتى الوسائل (المادية، التوظيف أو التجريد، الانتماء القبلي، المصالح في الداخل وفي الخارج) من أجل ثنيهم عن مواقفهم السياسية؟ ما علاقة هذه التصرفات باحترام التوقيع والإقامة الجبرية؟ 
-  
هذا قليل من كثير من المضايقات الإستفزازية التي أتعرض لها يوميا في تحد صارخ لجميع القوانين و الأعراف والأخلاق بحكم موقفي السياسي الرافض للفساد والأنحطاط والتخبط والظلم ومن أجل الحفاظ على المكتسبات الديمقراطية وعلى المنجز الذي تحقق لبلادنا. 
-
#محمد ولد عبد العزيز

نقابة الصحفيين اليمنيين تنعي الصحفي عبدالسلام جابر

 


تنعي نقابة الصحفيين اليمنيين الصحفي عبدالسلام جابر عضو النقابة الذي أنتقل إلى بارئه بعد معاناة مع المرض.

 وتتقدم نقابة الصحفيين بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد والوسط الصحفي بهذا الرحيل الموجع.

والفقيد  من مواليد جحاف بمحافظة الضالع متزوج وأب لثلاثة أولاد وبنت.

وعمل الفقيد في صحيفة الثوري كما رأس تحرير صحيفة القضية وله كتابات في عدد من الصحف .

وتبتهل نقابة الصحفيين للمولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.

نقابة الصحفيين اليمنيين
30 - 5- 2021

بيان من الإدارة العامة للأمن لرآي العام



بيان من الإدارة العامة للأمن،

"طالعتنا منذ أيام أخبارا متداولة في وسائل التواصل الاجتماعي تتعلق بادعاء هذه المنابر وكذا شخص محمد ولد عبد العزيز بأنه يتعرض لمضايقة من أشخاص وسيارات يراقبون منزله ويتبعونه أينما حل.

وسعيا لإنارة الرأي العام الوطني وإزالة للبس فإننا نقدم التوضيحات التالية:
أن محمد ولد عبد العزيز شخص متهم أمام العدالة ويخضع لمقتضيات
- القرار رقم 044-2021الصادر بتاريخ 10/05/2021 القاضي بتجديد الرقابة القضائية والتي من بنودها التوقيع ثلاث مرات في الأسبوع لدى مديرية مكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية .
- القرار رقم 046/2021 الصادر بتاريخ 11/05/2021 عن قطب التحقيق المكلف بمحاربة الفساد والمتعلق بإضافة بعض تدابير تشديد الرقابة القضائية على المتهم وتحديدا :
- عدم مغادرة سكنه الاعتيادي في مقاطعة لكصر إلا باذن من فريق التحقيق أو للضرورة القصوى المتعلقة بالظروف الصحية أوالشعائر الدينية في حدود ولاية انواكشوط الغربية أو استجابة للإستدعاءات التي توجهها إليه السلطات القضائية .
- ولضمان السهر على تطبيق هذا القرار القضائي تم تكليف عناصر أمنية يرتدون زيا مدنيا بالتواجد بالقرب من منزل المتهم ، والتأكد من تقيده بحيثيات القرار السابق .
وطبقا لأمر التكليف القضائي فقد قاموا بواجباتهم وفق معايير وأخلاقيات المهنة وحرصوا على ضبط النفس رغم التحدي المتكرر المتمثل في الإعتداء اللفظي والتصوير والتشهير والمضايقات التي يتعرضون لها من المتهم وأشخاص آخرين بالقرب من منزله والاستفزازات أثناء التنقل مؤخرا عبر جملة من التصرفات نذكر منها :
- السرعة الزائدة والتوقف فجأة في وسط الطريق أثناء السير ، تغيير الاتجاهات بسرعة ، الدخول في طريق ضيق والعودة منه فجأة نحو الاتجاه المعاكس لمحاولة الإيقاع بأفراد المراقبة وإيذائهم
وقد تزايدت وتيرة هذه الاستفزازات خلال أيام10-17-21/05/2021
وتغيرت نوعيا ابتداء من يوم 24/05/2021 حيث غادر المتهم محمد ولد عبد العزيز منزله على متن سيارة من نوع "تويوتا هيلكس" يقودها شخص آخر على غير عادته للتوقيع لدى مديرية مكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية ، وأثناء العودة كرر السائق عمليات تغيير الاتجاهات والسرعة المفرطة ، إلى أن دخل في طريق فرعي ضيق ورجع إلى الخلف بسرعة فائقة لمحاولة الاعتداء المميت على عناصر المراقبة أثناء تأديتهم لواجباتهم .
- في يوم 26-05-2021 رافقه فريق يتألف من مجموعة من الشباب على متن سيارتين حاولوا مرارا إعاقة سير فريق المراقبة .
- في يوم 27/05-2021 قام بتضليل فريق المراقبة وغادر منزله صحبة أحد معاونيه متوجها إلى محكمة ولاية نواكشوط الغربية دون تلقيه أي استدعاء .
- في يوم 28/05/2021 رافقه فريق من الشباب على متن أربع سيارات عملوا على عرقلة سير فريق المراقبة إلى أن اصطدمت إحدى تلك السيارات بسيارة فريق المراقبة بشكل متعمد
وكان طاقم البوابة الإعلامية المعروفة بالمنصة ضمن فريق المرافقة حيث قام ببث مباشر عبر الانترنت لعملية التنقل بهدف التصيد والإيقاع بفريق المراقبة.

وتذكر الإدارة العامة للأمن الوطني ، أنها ستظل حريصة على احترام القانون والالتزام بواجباتها والتحلي بأعلى مستويات ضبط النفس ، في وجه كافة الاستفزازات أيا كان نوعها ومهما كان مصدرها طبقا لما تمليه الضوابط المهنية ، كما أنها ستقف بالمرصاد في وجه مروجي الأخبار الكاذبة والشائعات المغرضة وتهيب بالجميع إلى ضرورة احترام القانون".


عاجل | الآن حزب الإتحاد من اجل الجمهورية ينظم مهرجانا شعيبا في فرع الحزب بدار النعيم بحضور أمم ولد القطب(صور)


















بعثة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية تواصل أنشطتها التحسيسية في ولاية نواكشوط الشمالية



تواصل بعثة حزب الاتحاد أنشطتها التحسيسية في ولاية نواكشوط الشمالية، حيث أجرى منسق هذه البعثة الأمين التنفيذي الكوري احميتي لقاءات مع ممثلي الهيئات الحزبية في اتحادية نواكشوط الشمالية، وأطلعهم على  مهمة البعثة المتمثلة في شرح مخرجات المؤتمر الثاني العادي للحزب وبرنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.
 


وعقد الأمين التنفيذي عدة لقاءات ضمت اللجان المقاطعية على مستوى الفروع وذلك بعد اجتماع تم عقده بمقر الاتحادية مع مسؤولي الأقسام و الفروع. 
 


و قد حضر هذه الاجتماعات أعضاء اللجان المعينة من طرف الحزب لمقاطعات الولاية الثلاثة، حيث تركزت مداخلات الأمين التنفيذي على أن نتائج المؤتمر الأخير كانت تطورا نوعيا للعمل السياسي في البلاد حيث تميزت نتائج المؤتمر بدخول قيادات الأحزاب التي كانت معرضة في القيادة الجديدة للحزب ، كالمكتب التنفيذي و المجلس الوطني و تم تعيين الكثير منها أيضا كمستشارين لرئيس الحزب ، حيث الهدف من هذا كله إشراك الجميع و إشعاره أن الحزب مفتوح أمام جميع أصحاب النوايا الحسنة الذين لديهم الرغبة في المساهمة في عملية البناء الوطني.
و تعرض الأمين التنفيذي إلى برنامج رئيس الجمهورية وما تحقق حتى الآن منه وما هو قيد الدراسة بهدف التنفيذ، وفي هذا الإطار طلب من البعثات على مستوى المقاطعات التوسع في شرح وتحليل الخطط الجاري تنفيذها خاصة في المجال الاجتماعي و التي تعتبر نقلة نوعية في هذا المجال و لم تحصل حتى الآن في أي من دول المنطقة حتى في تلك الأكثر تقدما في هذا المجال.


و وطلب منسق البعثات على مستوى نواكشوط الشمالية من أعضاء البعثات إبلاغ المواطنين والأطر بما حصل من إنجازات في مختلف القطاعات الوزارية التي أحاطت الحزب بتقارير تفصيلية عن منجزاتها، والتي تم وضعها تحت تصرف البعثات الثلاثة.
و تناول الأمين التنفيذي  موضوع الوحدة الوطنية التي قال إنه يجب أن تظل كما كانت قوية موضحا أنه لله الحمد لا توجد أي عوامل يمكن استغلالها ضد هذه الوحدة نتيجة لتداخل السكان جغرافيا في جميع ولايات الوطن.
وقد حضر الاجتماع الأمين الاتحادي للحزب على مستوى الولاية رؤساء البعثات المقاطعية وأعضاءها.

شنقيتل تعتذر عن خطأ فني تسبب فى ظهور رصيد مزيف فى حسابات البعض من زبنائها

 


نص الإعتذار:
《نواجه مشكلة فنية حدثت اثناء القيام ببعض التحديثات للأنظمة نتج عنها ارصدة غير حقيقيه لدى بعض الزبناء ، وهي قيد المعالجه وجميع الفرق الفنية تعمل على حلها باسرع وقت
نأسف لاي  إزعاج تسببت فيه هذه الاشكالية