إختر الترجمة

أجرى مــــــوقــــــع الحــــــــدث بـــــــوســـــــت على مجموعته الوتسابيه مقابلة:مع المهندس محمدو ولد صلاحي للحديث عن ماحصل معه من معانات داخل سجن غوانتنامو ومابعد .....وهل حصل على حقوقه ومن ابرزها جواز السفر وقضايا اخرى




نــــــص المـــقـــابــــلـة


اهلا ومرحبا بك الأستاذ محمدو ولد صلاحي 

 السؤال الأول ذاع صِيتُ المهندس محمدو ولد الصلاحي بسبب  إعتقاله من طرف  الأمريكان وسجنه في أغوانتنامو.... فماهو سببُ ذلك الإعتقال ؟؟؟


جواب :السلام عليكم تعالى وبركاته الأخت السالكه شكرا على السؤال  سبب الإعتقال،سبب الإختطاف من موريتانيا بتعبير أدق هو ظلم  ذلك أني تلقيت اتصال هاتفي وانا في ألمانيا من قريب لي  كان يستخدم  هاتف الشيخ أسامه بن لادم ولآمركان كانوا يتابعون هذا الهاتف ان ذلك كنت اقيم في ألمانيا والأمركان طلبوا من السلطة الألمانية  ان تقبط علي  فالحكومه الألمانية رفضت  لأنها قالت يعني  إتصال هاتفي  من انسان  لا يشكل خرقا للقانون الألماني هذا الإنسان نعرفه  ولم نرى ما يلزم اعتقالهم  بعد ذلك انتقلت الى  كندا وطلبت الولايات المتحدة  نفس الشيء من السلطة الكندية  السلطة الكندية رفضت لكن الأمركان  قالوا لابد من اعتقال هذا الشخص فاتفقوا  مع الموريتانين وبالتعاون مع الكندين أن استدرج الى مكان لا يوجد فيه قانون لا يوجد فيه دستور فاستدرجوني الى موريتانيا  ومن هنا كانت القصة معروفة اعتقلت ثم اطلقت ونزع جوازي وبعد الحادي عشر 11 اختطفت.

سؤال: شكرا  الأستاذ محمدو ولد صلاحي 

طبعا مررتَ بأوقات صعبة ولحظات قاسية .. من لحظة الإعتقال والتنقل بين سجون المخابرات ...حدثنا عن ذلك ... وكيف حصل ؟؟؟


جواب:شكرا مرة اخرى  انا اعتقلني الأمن يوم 4 رمضان سنة 2001  كان من الازم ان افطر مع اخي اكبر مني بعد قدومي من العمل جاءو واعتقلوني  وبدأت بتثبيت شبكة جديدة في الرئاسة  وبعد ذلك صراحة يعني مرضت بقيت في السجن فترة  حتى انه طبيب السجن اخبرني انه لا يمكنني الصوم ومع ذلك واصلت الصوم. بعد ذلك جاءني مدير الأمن واخبرني بأنه سيتم تحويلي للأردن   ولا يمكنني ان اصف لك ما عشته من الخوف والرعب بعد سماع الخبر لأن الأردن معروف انها  دولة سيئة دستوريا من ناحية حقوق الإنسان  كما هي بقية  الدول العربية خصوصا الأردن  معروفة فأنا حاولت مطالبة تحويلي لآمريكا فآمريكا على الأقل  يوجد قانون  فرفض وقال ان لأوامر من الأعلى بعدها استلمني الأردنيون بقيت في الأردن تحت تحقيق  وبقيت 8 اشهر  تعرضت لضرب الجسدي مرتين،بعد نهاية 8 اشهر قام الأردنيون بإنشاء تقرير بعدم اثباتهم علي شيء وقالوا لي سنعيدك لموريتانيا والظاهر ان آمركا رفضت وموريتانيا لم تبذل اي جهد  اسقطوني في بئر عميق وتركوني بعد ذلك ارسلوني لغوانتنامو وبقيت فيها 14 عاما وتلقيت جميع انواع التعذيب وقمت بتأليف كتابي هناك، وتعرضت لجميع انواع التعذيب المنافية لحقوق الإنسان  لكن للأسف انا اقول ان كل هذا مسؤول عنه دولتي لأنها من سلمتني.

سؤال:ورد في بعض مذكراتك أنك تعرضت للتعذيب في سجن كوينتنامو سيئ الصيت فيما ذكرت بعض المصادر أن حالتك كانت تبدو خاصة وكنت من أحسن نزلاء هذا السجن حالا ربما لعدم ثبوت أي أدلة على علاقتكم بتنظيم القاعدة ؟؟؟؟؟؟

جواب:حسب علمي  الناس التي كانت معي في السجن التي تكلمت معهم  انا كنت اسوؤهم معاملة  يعني في السنوات الأولى  لكن بعد ان ثبتت برائتي يعني قامو بتحسين معاملتي لكن اقول لكي اختي الكريمة واقول لجميع الناس. انه شجن مرير  ولا يفهم انسان معنى السجن الا انسان دخل السجن  انسان يقفل عليه باب ويقال له اكلك عندنا وشربك تحت مواعيد نحن نقررها .

سؤال : اشكرك الأستاذ محمدو ولد صلاحي   تحدثت وسائل الإعلام والحقوقيين عن سجن إغوانتنامو سيئِ الصيت ونعتوه بأفظع وأشنع الأوصاف .... وطبعا ليس من رأى كمن سمع ..

حدثنا والمتابعين عن هذا السجن وكيف تتم المعاملة بالعنف للسجناء .. وهل تعرضت شخصيا لذلك وكيف ؟؟؟؟

جواب: انا صراحة  فهم يعني بدأو بالتعذيب وللأسف فلسفة غوانتنامو  بنيت لأنه كان الأمركان اصلا  يستخدمون الدكتاتوريات العربية  من اجل التعذيب واخذ المعلومات  كسماسرة التعذيب يعني الدوس على حقوق وكرامة المواطن العربي  ولكن الأمركان قالوا  لا نحن نعمل دكتاتورية في السجن خاصة بالعرب وخاصة بالمسلمين يعني للأسف بدأو بالتعذيب والإعتداء الجنسي  وبدأ الضرب وهذا للأسف نقطة سوداء في تاريخ الإنسانية .


سؤال :شكرا لك الأستاذ محمدو ولد صلاحي 

كتابك الرائع (يوميات سجن أغوانتنامو ) لذي حقق نجاحا كبيرا وتُرجم لعدة لغات عالمية ....

كيف تمكنت من تأليفه في تلك الظروف الصعبة ؟؟

وهل صحيح أنه تم سحب نسخته الاصلية منك ... الأمر الذي جعلك تكتب نسخة أخرى وبلغة مختلفة ؟؟


جواب :انا بدأت الكتابة منذ صغري كنت محب للكتابة فانا في اغونتنامو كنت اكتب  في اوراق مصروقة  واحيانا آخذها من السجناء  فانتظرت سنوات حتى جاؤو المحامون وكنت اكتب لهم رسائل وارقمها حتى صارت عندهم وبلغت 460 رفضت الحكومة  نشره باعتباره اصبح كتاب ،الذي وقع انه صارت مشكلة بين المحامين والسلطة وبعد ذلك قبلو بنشر بعضه وحذف بعضه وانا انتظر لنشر نسخته باللغة العربية .


سؤال : استاذي انتم كمتابعي للساحة الوطنية يحظى المهندس ولد الصلاحي بتقدير كبير وتعاطف من بني وطنه فهل وصله ذلك واحسه ؟؟ 

  وهل تحول ذلك التعاطف والدعم المعنوي إلى أمر ملموس على أرض الواقع ؟؟


جواب: نعم وصلني دعاؤكم وصلواتكم ووصلتني مسيراتكم ووصلني وقوفكم امام السفارة الآمركية وتحديكم لها  ،وجزاكم الله خيرا  وانا ممتن لذلك  وربما انا الآن حر لأنكم وقفتم معي ومع عائلتي  ولكن هذا ما انتظره من المواطن الموريتاني فالمواطنين الموريتانين شرفاء  ولا يقبلون الظلم وانا منذ 20 سنه ممنوع من اوراقي .

سؤال :تم نقلكم منوموريتانيا إلي الأردن لماذا الأردن بالتحديد ؟ وهل كان من بين المحققين معكم موريتانيون


جواب :اولا النقل للأردن لأن امركا اعطت الأوامر بذلك والأردن ان ذاك تعتبر مزبله تعذب فيها الآمركان الناس وتنزع منها الإعترافات  وامريكا لا تعذب فيها الناس ذلك التعذيب تشرف به الدول العربية انا ابسط شيء حرموني من للقاء السفير .


السؤال الأخير وبعده مباشرة ننتقل لأسئلة متابعي الحلقة ؟... تم الإفراج عن المهندس محمدو ولد الصلاحي بعد أن أعلن الجميع براءته وتوصلت كل التحقيقات لذلك ....

فهل أرجع إليه وطنه حقوقه ... وهل رد له إعتباره ..بعد ان كان بلده من سلمه للأجنبي وتعرض تبعا لذلك للظلم والمعاملة السيئة ؟؟

يوميات أغوانتنامو


الجواب :للأسف ابسط الحقوق جواز السفر للعلاج يعني لم يرجع لي حتى الآن يعني ما بالك لشيء آخر .


سؤال:موريتانيا في الفترة القادمة مقبلة على انتخابات سياسية نود معرفة اذا كان  الأستاذ ولد صلاحي سيدعم مرشح معين  ومتى سنرى المهندس في الساحة الحقوقية وما جديد  تلك العروض التي سيجري افلام وثائقية تحكي قصته 


جواب : ابشرك بقضية الأفلام في فلم كبير من انتاج هوليود اكبر فيلم اول فيلم عن تاريخ موريتانيا وكنت  اود ان تكون لدي حرية اكثر لأقرأ المنتجين ليكون العمل اكثر في موريتانيا لكن حرمت من جواز السفر  بالنسبة لدعم المرشحين انا حتى لآن لم ادعم مرشح  ولكن حتى الآن ما زلت افكر وادرس برامج المرشحين وحتى الآن لا يمكنني استخراج بطاقة ناخب لأن اسمي محظور في الأودينتير .


سؤال:هل صحيح انكم قمتم باصلاح شركة شنقيتل في الأشهر الماضية هناك خبر تداول بين الناس بذلك 


جواب :لا اخي الكريم هذا تشابه في الأسماء



سؤال:هل عرض عليك اعتناق ديانة غير الإسلام مقابل اطلاق صراحك ؟وهل وجد مضايقات فؤ القيام بالواجب الديني 



جواب:لا لم تعرض علية ديانة اخرى الغرب علماني والمسيحية آتي من الشرق  الوسط وينظرون اليها نظرة غريبة المثقفين  بالنسبة اثناء التعذيب انا ممنوع من الصوم ومن الصلاة .

اجرت المقابلة :الإعلامية المتميزه السالكه منت محمد الحسن

اضغط هنا للإستماع إلى المقابلة الخاصه مع محمدو ولد صلاحي  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق