إختر الترجمة

تنظيم ورشة حول الأبواب المفتوحة على قطاع الوظيفة العمومية


بدأ   أ اليوم االأربعاء في نواكشوط، أشغال ورشة حول الأبواب المفتوحة على قطاع الوظيفة العمومية والعمل والتشغيل وعصرنة الادارة، منظمة من طرف القطاع.
ويهدف هذا اللقاء الى تمكين العاملين والشركاء الاجتماعين في القطاع من معرفة المكاسب والانجازات التي تحققت و العراقيل التي يواجهها بغية ايجاد الحلول لها.
ويشمل برنامج هذه الأبواب عرض مواضيع من بينها ” الوظيفة العمومية في ارقام، نظام التقاعد في الوظيفة العمومية ، الاطار المؤسسي لإدارة عصرية واخلاقية ، الحوار الاجتماعي -المكاسب والتطلعات، الصحة والسلامة المهنية ومستقبل العمل، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الانجازات والآفاق “.
وأكد وزير الوظيفة العمومية والععمل والتشغيل وعصرنة الادارة السيد سيدنا عالي ولد محمد خونا في كلمة بالمناسبة ان القطاع دأب على تنظيم هذه التظاهرة لطرح حصيلة منجزاته وخططه ومشاريعه المستقبلية امام الخبراء والشركاء الاجتماعيين لتقاسم وجهات النظر والمقترحات في هذا الاطار بغية تحسين اداء القطاع والرفع من كفاءاته وقدراته .واضاف أن القطاع شهد خلال العشرية الاخيرة بتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز اصلاحات جذرية كبرى تضمنت من بين أمور أخرى ضبط وعقلنة تسيير الموارد البشرية واستكمال المدونة القانونية وتحيينها وتحسين الظروف المعيشية للموظفين و اعادة هيكلة القطاع واكتتاب الكادرالبشري وتدريبه، وسن القوانين والنظم الكفيلة بتحسين ظروف العمل.كما تضمنت هذه الاصلاحات كذلك- يضيف الوزير- تعزيز اطار مرتنة الوظائف وخلق اطار للتمثيلية النقابية، وانشاء المجلس الوطني للحوار الاجتماعي وطب الشغل ووضع سياسات تتمثل في تنويع الاقتصاد الوطني وتحسين مناخ الاعمال وتشجيع المبادرات المنتجة للتشغيل .وقام الوزير رفقة وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة السيدة مريم بلال السالك بزيارة لآجنحة المعرض المنظم على هامش الابواب المفتوحة على قطاع الوظيفة العمومية بمشاركة المؤسسات العمومية والادارات المركزية التابعة له.

واستمع الوزير خلال الزيارة الى شروح بدأت بعرض قدمته مديرة صناديق القرض والادخار السيدة نبقوها منت اتلاميد عن الدور الذي قامت به الصناديق منذعقود في توفير القروض الميسرة للمواطنين، مما ساهم مساهمة فعالة تقول المديرة في تنمية البلد مع  تنفيذ العديد من المشاريع المدرة للدخل .

وبدوره تحدث مدير وكالة ترقية  تشغيل الشباب الدكتور بيت الله ولد احمد لسود عن الدور المسند للوكالة وما قامت به من دعم لحملة الشهادات في العشرية الأخيرة بتوجيهات من رئيس الجمهورية الذي يحرص على دمج الشباب في شتى مناحي الحياة.

وقدم مدير المكتب الوطني لطب الشغل السيد التجاني ولد شيخنا  من جانبه عرضا عن مايقوم به المكتب من جهد في المحافظة على الصحة والعافية المهنية  العامل، مبرزا  ما وفره المكتب من آلات حديثة للرقابة على صحة وسلامة العامل في ورشة عمله .

وكانت آخر محطة  في زيارة الوزير لجناح خاص  بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي هو ، حيث استمع الى  شروح من المدير العام للصندوق السيد سيدي عثمان ولد الشيخ محمد المأمون  حول ما قام به الصندوق الذي هو من أقدم مؤسسات الدولة  من دور في توفير المعاشات للعمال المتقاعدين ، علاوة على متابعته للذين مازالوا في الوظيفة وتقديم المبالغ  المستحقة لأطفالهم واسرهم  بصورة منتظمة رغم عدم وفاء الكثير من المؤسسات بالتزاماتها للصندوق.وأجمع القائمون على الإدارات المركزية في عروضهم للوزير على التحسن الذي تحقق في العشرية الأخيرة حسب زعمهم .

وجرى انطلاق اشغال التظاهرة بحضور الامين العام لوزارة الوظيفة العمومية والعمل والتشغيل وعصرنة الادارة السيد احمد ولد محمد محمود ولد الديه وعدد من اطر القطاع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق