إختر الترجمة

الكويت: نرفض تكريس سلطة الاحتلال للجولان


أكدت الكويت رفضها أي قرارات من شأنها تكريس سلطة احتلال "إسرائيل" للجولان العربي السوري أو أي أرض عربية محتلة مشددة على أن هذه المحاولات تشكل خرقا للاتفاقات الدولية ولميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

جاء ذلك في كلمة الكويت التي ألقاها مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، منصور العتيبي، في جلسة لمجلس الأمن، مساء الثلاثاء، حول الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية بعد نحو يومين من إعلان الرئيس الأمريكي اعتراف بلاده بسيادة "إسرائيل" على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

وقال العتيبي إن الوضع الحالي على الأرض يأتي بعد اتخاذ "إسرائيل" خلال العقود الخمسة الماضية بصفتها القوة القائمة بالاحتلال قرارات تهدف إلى تغيير الوضع القانوني والطبيعي والديموغرافي للجولان.

وأوضح "أن هذه المحاولات تعدّ غير قانونية ولاغية وباطلة، وتشكل خرقا للاتفاقات الدولية ولميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وعلى وجه الخصوص القرارات 242 و338 و497 التي يؤكد فيها المجلس على عدم القبول بالاستيلاء على الأراضي عن طريق القوة".

وأضاف؛ "لا نستغرب بأن إسرائيل التي وصفت قرار الولايات المتحدة بالتاريخي هي الدولة الوحيدة التي تتجاهل وتنتهك قرارات الشرعية الدولية"، مشددا أنه من "حق سوريا في استعادة كامل الجولان العربي السوري استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية".

وجدد العتيبي مطالبة المجتمع الدولي بالوفاء بالتزاماته، واتخاذ ما يلزم من تدابير، والعمل على إعادة إحياء العملية السلمية من أجل الوصول إلى حل الدولتين وإنهاء الاحتلال الذي تفرضه "إسرائيل" منذ عام 1967 وتحقيق سلام عادل ودائم وشامل استنادا إلى قرارات الأمم المتحدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق