إختر الترجمة

أجرى موقع وإذاعة الحدث بوست/مقابلة مع الأمين العام لتحاد الطلبة موربتانيا(مقابلة_صوتي)

أجرى موقع وإذاعة الحدث بوست/مقابلة مع الأمين العام لتحاد الطلبة موربتانيا(مقابلة_صوتي)

قصة كفاح طلاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية✌

 

"أعظم النجاحات تأتي بعد أشق العثرات "

 

كيف بدأت القصة ولماذا ؟

القصة بدأت على إثر تعديلات جديدة في نظام التجاوز في lmd جعلت التجاوز من سنة إلى أخرى صعبا كما أنها منعت في الحين بعض الطلاب في هذه السنة من التجاوز إلى السنة الموالية..

وعلى إثر هذه التعديلات الجديدة قامت وقفات احتجاجية في الكلية غير منظمة من قبل أي نقابة طلابية وإنما احتجاجات عفوية سلمية..

 

المناديب يسيرون سفينة الكفاح 👍

 

ثم بعد ذلك أخذ مناديب الأقسام في كلية الآداب زمام المبادرة وشكلوا اتحادا مستقلا عن النقابات وأعلنوا مقاطعة للدروس يومي الخميس والجمعة 7 و8 نوفمبر الجاري احتجاجا على التعديل الجديد..

 

وخلال العطلة الدراسية اجتمع مناديب أقسام الكلية وقرروا مواصلة الدراسة ورفع عريضة مطالبية للعميد وبناء على رده ستكون خطوتهم القادمة وتضمنت العريضة أبرز مشاكل الكلية وعلى رأسها تعديلات نظام lmd الجديدة .

 

في بداية الأسبوع تم إبلاغ كافة الأقسام بمواصلة الدراسة .. وتم تسليم العريضة المطلبية إلى سكرتيريا الإدارة يوم الثلثاء 12 نوفمبر ، وفي يوم الأربعاء حضر مناديب إلى سكرتيريا العميد وأخبرتهم بأنه ضرب لهم موعدا يوم السبت القادم الساعة العاشرة صباحا .

 

انتظر طلاب الكلية بفارغ الصرر وبأمل يخالطه ألم وشوق يختلجه خوف لقاء العميد بمناديبهم يوم السبت ولم يقاطعوا الدراسة .

 

لقاء العميد ؟

انتخب المناديب من بينهم لجنة من سبعة مناديب للقاء العميد ..

حضرت اللجنة للقاء العميد في اليوم والساعة المحددين من قبله سالفا -16 نوفمبر- طلب منهم العميد دخول قاعة الاجتماعات واستدعى مجموعة من أعضاء الإدارة من بينهم مسؤول الشؤون الطلابية وغاب كل من الأمين العام للكلية ومسؤول الشؤون الأكاديمية لأسباب خارجية حسبما قال العميد .

 

كيف جرى كان اللقاء ؟

لم يستغرق اللقاء أكثر من 4 دقائق..

خلال أولى دقيقتين طلب العميد من المندوبين كتابة أسمائهم وأرقامهم في لحظة صمت من الجميع..

بعد ذلك تحدث العميد مدة دقيقة و14 ثانية تم تسجيل ما قاله بالحرف الواحد..

خلال كلامه لم يتحدث ولم يشر العميد إلى العريضة المطلبية ، وبدأ بنبرة تهديدية قائلا لقد رأين وسمعنا ما حدث ويحدث في الكلية من مقاطعة للدروس واحتجاجات وشعارات وهتافات وأنه لا يسمح بهذا النوع ولا يتحدث مع أهله.. وأن الطلاب عليهم فقط أن يحضروا دروسهم ويعودوا لمنازلهم..

ثم طلب غاضبا من المناديب الانسحاب وأنه سيرفع أسماءهم إلى لجنة التأديب..

وطردهم وأمرهم بالخروج وهو غاضب..

لم يسمح لأحد من المناديب بالحديث لا قبل العميد ولا بعده..

 

أغضب هذا الرد الفظ الغليظ والتعامل القاسي من العميد مع مناديبهم ومع العريضة المطلبية ..

 

بعد هذا اللقاء اجتمع المناديب بتاريخ 2019/11/16 وقدموا بيانا قرروا فيه مقاطعة مفتوحة وساملة للدروس ابتداء من يوم الاثنين (2019/11/18) احتراما لكرامة الطلاب التي أهينت ، حتى يتم رد الاعتبار من العميد للعريضة المطلبية ويقابل مندوبي الطلاب .. ويتراجع عن إحالتهم - غير المبررة - إلى المجلس التأديبي..

 

في نفس اليوم الذي اجتمع فيه المناديب وأصدروا بيانهم..

اجتمع العميد باللجنة التأديبة وأصدرت قرارها بحق تلك اللجنة التي قابلت العميد فحكمت عليهم بدون أن تلقاهم بالطرد المؤقت مابين 15 إلى 30 يوما ..

وهو ما زاد طلاب الكلية غضبا على غضب وتمت مقاطعة الدروس بشكل كامل والاعتصام السلمي أمام الكلية بشكل يومي..

 

الاعتصام السلمي :

خلال اليوم الأول من الاعتصام السلمي أمام الكلية أي يوم الاثنين حضرت الشرطة وقوات مكافحة الشغب بدعوة من الكلية وهو ما أغضب الطلاب أيضا أكثر..

وعلى إثرى كل هاذ أجرينا مقابلة مع الأمين العام لتحاد الطلبة موريتانيا المصطفى للوقف على حقيقة مايجري وهاذماجاء اضغط هنا  للإستماع إلى المقابلة كاملة _خاص الحدث بوست.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق