إختر الترجمة

الصين تعلن عن تقديم دعم عسكري للكتيبة الموريتانية المشاركة في قوة G5

استقبل وزير الدفاع الوطني معالي حننه ولد سيدي سعادة السيد تشيانغ جيان كوه سفير جمهورية الصين الشعبية، وقد حضر اللقاء الفريق محمد الشيخ القائد العام لأركان الجيوش.

واستعرض وزير الدفاع مع السفير الصيني العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الدفاع، وقد أعلن السفير الصيني أن بلاده ستمنح مبلغ 50 مليون يوان صيني (7 ملايين دولار أمريكي) من المعدات العسكرية لكل دولة عضو في منطقة الساحل .

وقال الدبلوماسي الصيني أن بكين ستقدم أيضا مساعدة مالية للأمانة الدائمة والقوة المشتركة لمنطقة الساحل الخمسة.

وتأتي التبرعات ضمن تعهدات الحكومة الصينية بدعم جهود G5 الساحل في مكافحتها للإرهاب والحفاظ على السلام والأمن في شبه المنطقة.

واعتبر السيد تشيانغ كوه أن بلاده ستظل تساهم في دعم مجهوادات موريتانيا الأمنية، و تستقبل ضباطًا كبارًا من الجيوش الموريتانية كل عام للتدريب الداخلي في الصين ، وتقدم دورات و مقررات متعلقة بمكافحة الإرهاب .

ولا تزال قوة دول الساحل المشتركة تعاني من نقص في المعدات رغم جهود الدول الخمس -موريتانيا واتشاد ومالي والنيجر وبوركينا فاسو- في تشكيل هذا الجيش الإقليمي الفريد من نوعه، وقد اعربت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي الخميس عن أسفها لتأخر السعودية في تقديم المساعدة المالية التي كانت قد وعدت بها لتسليح جيوش قوة دول الساحل الخمس.

وقالت بارلي خلال جلسة استماع في الجمعيّة الوطنية إن “السعودية لم تف حتى الآن بالوعد الذي قطعته بتقديم الدعم ولا يَسَعني سوى إبداء الأسف لعدم إيفائها بالالتزامات التي تعهّدت بها”، وشدّدت على أن “قلة المعدات لدى هذه الجيوش مشكلة حقيقية”.

وتسعى فرنسا لأن تحل القوة الأفريقية محل قوة برخان الفرنسية، إلا أنها لم تقدم لها معدات القوة الفرنسية لمساعدة G5 في تنفيذ عمليات على الأرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق